أخبار رئيسية إضافيةشؤون إسرائيلية

إعلام إسرائيلي: 830 جنديا يرفضون الخدمة العسكرية

كشفت قناة “كان” العبرية الرسمية، عن رفض نحو 830 جنديا في سلاح الجو الإسرائيلي، أداء الخدمة العسكرية احتجاجا على التعديلات القضائية.

وقالت القناة إن العدد الإجمالي لرافضي أداء الخدمة العسكرية من جنود وضباط سلاح الجو الإسرائيلي يقترب من 830، بينهم أكثر من 260 طيارا.

وأضافت أن 120 من جنود الاحتياط الذين يخدمون حاليا في سلاح الجو الإسرائيلي “انضموا أيضا لرافضي الخدمة العسكرية خلال الـ 24 ساعة الأخيرة”، على خلفية الاحتجاجات ذاتها.

والثلاثاء، نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن متحدث باسم الجيش، لم تسمه، قوله إن رفض تأدية الخدمة العسكرية في إطار الحركات الاحتجاجية ضد خطة “إصلاح القضاء” المثيرة للجدل “بدأ يهدد كفاءة الجيش”.

وخلال الأيام الماضية، أعلن مئات الجنود والضباط بينهم طيارون وقادة رفيعون بسلاح الجو، التوقف عن أداء خدمة الاحتياط احتجاجًا على خطة “إصلاح القضاء” التي تمضي حكومة بنيامين نتنياهو قدما في تنفيذها.

وكان رئيس الأركان هرتسي هاليفي، خاطب أمس، جنود وضباط الاحتياط الذين أعلنوا وقف انخراطهم بالخدمة قائلا: “نحن بحاجة إليكم”.

وللمرة الأولى تغيب أمس عن أداء خدمة الاحتياط مقاتلون من وحدة كوماندوز البحرية “شايطيت 13″، إلى جانب مقاتلين في وحدات خاصة أخرى.

وبعد 29 أسبوعا من الاحتجاجات الشعبية والمعارضة العامة التي هزت البلاد وقسمت مواطنيها، صدّق الائتلاف الحكومي بالكنيست (البرلمان)، الاثنين، على قانون يمنع المحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية) من مراجعة “معقولية” قرارات الحكومة والوزراء.

ويعد القانون أول مشروع قانون حكومي كبير يتم تمريره ضمن خطة التعديلات القضائية المثيرة للانقسام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى