أخبار رئيسية إضافيةالضفة وغزة

أهالي أم صفا يزيلون بؤرة استيطانية وإصابات إثر مواجهات في كفر قدوم

تمكن أهالي قرية أم صفا، شمال غرب رام الله، وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، والعشرات من نشطاء المقاومة الشعبية، اليوم الجمعة، من إزالة البؤرة الاستيطانية التي أقامها المستوطنون على أراضي القرية قبل أسبوعين.

وقالت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيان لها، إن النجاح بإزالة البؤرة الاستيطانية من على أراضي أم صفا، هو استمرار لنهج المقاومة الشعبية في محاربة كل أشكال الاستيلاء على الأرض الفلسطينية.

وبيَّن أن ذلك يؤكد على أهمية خيار المقاومة الشعبية، وضرورة التفاف كافة الشرائح المجتمعية حولها، من أجل حماية الأرض الفلسطينية، والالتفاف حول المقدرات الوطنية.

ولفت إلى أن فعاليات شعبية وجماهيرية بدأت على الأراضي منذ اللحظة الأولى التي أقام فيها المستوطنون البؤرة، حيث ارتقى الشاب عبد الجواد صالح يوم الجمعة الماضي، بعد استهدافه برصاصة جندي إسرائيلي خلال المواجهات التي اندلعت على أراضي القرية.

وفي وقت سابقٍ ظهر اليوم، أصيب عشرات الفلسطينيين بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع وقنابل الصوت، خلال قمع الاحتلال الإسرائيلي مسيرة ضد الاستيطان، في القرية.

وأفادت مصادر محلية بإطلاق قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز السام تجاه المواطنين الذين خرجوا في مسيرة تخللها تأدية صلاة الجمعة؛ رفضا لمحاولة المستوطنين الاستيلاء على عشرات الدونمات التابعة للقرية.

وتشهد قرية أم صفا هجوما متواصلا من المستوطنين منذ أسابيع، تمثل ذلك بإحراق منازل ومركبات المواطنين، بالإضافة لإطلاق الرصاص الحي صوب منازلهم ومنشآتهم، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وفي كفر قدوم شرق قلقيلية، أصيب 6 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط إثر اعتداء قوات الاحتلال على المشاركين في المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان.

وجاء في التفاصيل، أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وأطلقوا الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط بكثافة صوب المواطنين ومنازلهم، ما أسفر عن إصابة 6 منهم وجرى علاجهم ميدانيا.

وانطلقت المسيرة بمشاركة المئات بعد أداء صلاة الجمعة من أمام مسجد عمر بن الخطاب، تنديدا باستمرار اعتداءات الاحتلال والمستوطنين على الفلسطينيين، ردد خلالها المشاركون الشعارات الوطنية والداعية إلى تصعيد المقاومة الشعبية.

وفي السياق، منع الاحتلال الفلسطينيين من إقامة صلاة الجمعة على أراضيهم المهددة بالاستيلاء عليها في بلدة ديراستيا غرب سلفيت.

ورفع المشاركون ونشطاء ضد الاستيطان اللافتات المنددة بجرائم الاحتلال الإسرائيلي وبسياسة الاستيلاء على الأراضي وإقامة البؤر الاستيطانية.

وشدد على ضرورة توسيع المشاركة السلمية لمناهضة الاستيطان، ومواجهة مخططات الاستيطان الرامية إلى نهب مزيد من أراضي ديراستيا لصالح التوسع الاستيطاني.

يذكر أن فعالية ديراستيا تنظم للأسبوع الرابع على التوالي بدعوة من القوى الوطنية والإسلامية وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان ولجان المقاومة الشعبية وفعاليات البلدة كافة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى