أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

استشهاد 5 فلسطينيين باعتداءات للمستوطنين بـ 2017

قالت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان إن خمسة فلسطينيين استشهدوا وأصيب 89 آخرين، بينهم 14 طفلًا، خلال هجمات واعتداءات نفذها مستوطنون بالضفة الغربية المحتلة خلال العام الماضي.

وأوضحت الهيئة في تقرير لها أن المستوطنين نفذوا اعتداءات على ممتلكات المواطنين، أدت إلى اقتلاع وتكسير وسرقة ثمار حوالي 3260 شجرة، وإعطاب وتكسير 86 مركبة، والاعتداء على ما يزيد عن 6 آلاف دونم.

وأشارت إلى أن عمليات اقتحام المستوطنين للأماكن الدينية تجاوزت الـ 400 اقتحام، بالإضافة إلى الاقتحامات المتكررة لقبر يوسف في نابلس، والمقامات الموجودة في كفل حارس.

ولفتت إلى استشهاد (78) فلسطينيًا برصاص قوات الاحتلال ومئات الجرحى، بالإضافة الى اعتقال 3100 أسير ليصل عدد الاسرى في سجون الاحتلال الى 6400 اسير.

وبينت أن العام المنصرم شهد إقرار سلطات الاحتلال 18 مشروع قانون تمحورت حول إنشاء مستوطنات جديدة ودعم المستوطنات القائمة، وكذلك إصدار عدد من القرارات الحكومية هدفت جميعها إلى تشجيع ودعم البناء الاستيطاني.

ورصد التقرير مصادقة مجلس التنظيم الأعلى التابع “للإدارة المدنية” الإسرائيلية على (174) مخطط هيكلي ضمت بناء ما يزيد على 12.900 وحدة استيطانية جديدة، ونشرت وزارة البناء والاسكان و”سلطة اراضي إسرائيل” (25) عطاءً في 14 مستوطنة تضمنت بناء آلاف الوحدات الاستيطانية.

كما أصدرت سلطات الاحتلال ما يزيد عن 20 أمر وضع يد جديدة، شملت ما مساحته 156 دونمًا، لتضاف إلى حوالي مليون ومئتي ألف دونم (1200 كم2) كان الاحتلال قد وضع يده عليها ما بعد عام 1967 فصاعدًا.

وأوضحت هيئة مقاومة الجدار أن سلطات الاحتلال نفذت ما يزيد عن (510) عملية هدم بحق منازل الفلسطينيين ومنشآتهم، بالإضافة الى توزيع ما يزيد عن (521) إخطار هدم.

ووثقت إنشاء ثلاث بؤر استيطانية جديدة (غير مرخصة من حكومة الاحتلال) في منطقة الأغوار الشمالية خلال العام الماضي.

ولفتت إلى أن سلطات الاحتلال واصلت خلال العام الماضي بناء مقاطع من جدار الضم والتوسع في منطقتي الكريمزان والولجة في محافظة بيت لحم، في تحد واضح لكافة القرارات الدولية والفتوى الاستشارية لمحكمة العدل الدولية الصادرة في 9/7/2004.

وبين أن بناء هذه المقاطع التي بلغ طولها 2.5 كم يأتي بعد أن توقف البناء فيها مدة ثلاث سنوات، ومع اكتمال بناء ذلك المقطع فإن النتيجة المباشرة ستتمثل بعزل ما يقارب 3000 دونم من الأراضي الزراعية التي تعود لمواطني بيت جالا والولجة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى