أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالقدس والأقصى

رغم تقييدات الاحتلال.. ربع مليون مصلٍّ في الأقصى

فرضت سلطات الاحتلال الإسرائيليّ، اليوم الجمعة، قيودا على وصول المصلين من الضفة الغربية إلى مدينة القدس؛ لأداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، للأسبوع الثاني على التوالي. ورغم ذلك، أدّت جموع غفيرة، الصلاة في المسجد.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية بأن “250 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة الثانية من شهر رمضان في المسجد الأقصى، رغم تضييقات الاحتلال الإسرائيلي على المصلين، ومحاولته إعاقة وصولهم للمسجد الأقصى”.

وأغلقت قوات الاحتلال حاجز قلنديا أمام مركبات أهالي الضفة، ومنعت من هم دون سن الـــ55 عاما من العبور، إضافة لنصب حواجز حديدية عند باب العامود، وشارع الأنبياء، وشارع صلاح الدين، وغيرها، في محاولة لإعاقة وصول المصلين للمسجد الأقصى.

وعزّز جيش الاحتلال قواته على الحواجز العسكرية المؤدية إلى مدينة القدس المحتلة، ودقّق في هويات الفلسطينيين، ورفض دخول بعضهم.

وشهد حاجز قلنديا شمالي القدس، وحاجز “300” جنوبي المدينة، ازدحاما كبيرا على بوابات الدخول من الضفة باتجاه القدس.

 

ورفضت القوات الإسرائيلية دخول عدد كبير من الرجال والسيدات بذرائع أمنية.

من جهتها، قالت رنا داوود، إن قوات الاحتلال، لم تسمح لها بالدخول إلى مدينة القدس، عبر حاجز قلنديا العسكري، بدعوى أنها مرفوضة أمنيا، وفق ما نقلت عنها وكالة “الأناضول” للأنباء.

وأشارت إلى أن “القرار الإسرائيلي ادعى السماح لجمع النساء بالدخول للمدينة المقدسة، ولكن على أرض الواقع هناك تشديدات كبيرة”.

بدورها، قالت أمان حسين، وهي والدة أسير في سجون الاحتلال، إن سلطات الاحتلال رفضت السماح لها بدخول مدينة القدس بذريعة أمنية.

ونددت حسين بقرار القوات الإسرائيلية، وقالت: “بأي حق يمنع الفلسطيني من دخول مدينة القدس والصلاة في المسجد الأقصى؟”.

رمضان
حاجز قلنديا اليوم الجمعة

آلاف يصلّون الجمعة في المسجد الإبراهيمي

وأدى الآلاف صلاة الجمعة الثانية من رمضان في المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية المحتلة، وسط إجراءات مشددة من قبل الاحتلال.

وقال الناشط بقضايا حقوق الإنسان بمدينة الخليل، عارف جابر، إن السلطات الإسرائيلية فرضت إجراءات أمنية مشددة على مداخل المسجد الإبراهيمي. وأشار إلى أن السلطات الإسرائيلية أجرت أعمال تفتيش دقيق للمصلين.

والجمعة الماضي، فرض الاحتلال قيودا على وصول المصلين من الضفة الغربية إلى القدس لأداء صلاة الجمعة الأولى في الأقصى.

وقبيل رمضان، أصدرت سلطات الاحتلال، قرارا بشأن دخول سكان الضفة الغربية، للقدس، لأداء صلاة الجمعة بالمسجد الأقصى.

وبموجب القرار يُتاح للنساء بكافة الأعمار، والأطفال الذكور حتى 12 عاما، والرجال فوق 55 عاما، الوصول إلى القدس دون تصاريح مسبقة، فيما تشترط الحصول على تصريح الصلاة خلال رمضان على الرجال من 45 إلى 55 عاما، بسب ما زعمت سلطات الاحتلال، حينما أصدرت القرار.

ولا تشمل الإجراءات الجديدة، سكان قطاع غزة، حيث يحظر الاحتلال وصولهم للقدس، إلا بعد الحصول على تصاريح خاصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى