أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةتقارير ومقابلاتمحليات

معتقلي هبة الكرامة: المحكمة تمدد اعتقال أدهم شعبان من اللد

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية، صباح اليوم الأربعاء، الشاب أدهم شعبان من مدينة اللد، للمرة الثالثة بادعاء مشاركته في أحداث هبة الكرامة، والتي اندلعت في أيار/ مايو 2021، وقضى شعبان 6 أشهر داخل المعتقل بعد إبرام تسوية “صفقة إدعاء” بين طاقم الدفاع والنيابة العامة.

ومددت المحكمة في “ريشون لتسيون” اعتقال شعبان ليوم الأحد المقبل، وترافع عنه المحاميان شادي كبها وشكري أبو طبيخ.

وقال المحامي تيسير شعبان، وهو قريب المعتقل أدهم شعبان من اللد، لـ”عرب 48″ إن “أدهم اعتُقل سابقًا عدة مرات في أعقاب هبة الكرامة عام 2021، وذلك بادعاء إطلاق نار وحيازة أسلحة والاعتداء على المستوطنين، إذ أنه أُطلق سراحه بعد أسبوع من الاعتقال بشروط مقيدة ومنها الإبعاد عن مدينة اللد آنذاك، ومن ثم اعتُقل مرة أخرى بعد إطلاق سراحه بادعاء العثور على بصماته على ذخيرة، حينها قضى ما يقارب 7 أشهر داخل السجن وأنهى محكوميته وخرج من السجن”.

وبخصوص الاعتقال الأخير، قال شعبان إن “قوات من جهاز الأمن العام (الشاباك) اقتحمت منزل العائلة، وقامت باعتقال أدهم بعد الاعتداء عليه بشكل عنيف، فيما عُرض اليوم على محكمة الصلح في مدينة ريشون لتسيون، وتقرر تمديد اعتقاله حتى يوم الأحد المقبل”.

وختم شعبان بالقول إنه “حسب القاضي بحال لم يكن بيّنات جديّة بقضية أدهم سيتم إطلاق سراحه، ونأمل أن يتم إطلاق سراحه في أقرب وقت”.

وكان شعبان قد اعتُقل في أعقاب هبة الكرامة وقضى داخل السجون 6 أشهر، وأطلق سراحه يوم 10 تشرين الأول/ أكتوبر عام 2021 بعد قضاء محكوميته.

واعتقلت السلطات الإسرائيلية أدهم شعبان، مرة أخرى، وأُخضع لجلسات تحقيق، وبعد عدم إثبات الشبهات الموجهة له أطلقت سراحه فيما بعد.

وكانت الشرطة الإسرائيلية وجهاز الأمن العام (الشاباك) قد نفذا حملة اعتقالات ضد مئات الشبان من المجتمع العربي على خلفية الاحتجاجات ضد العدوان على غزة واقتحام المسجد الأقصى ومحاولات تهجير سكان حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، واعتداءات المستوطنين على مواطنين عرب في البلاد، في شهر أيار/ مايو 2021.

وأعلنت النيابة العامة الإسرائيلية، حديثا، عن تقديم 397 لائحة اتهام ضد 616 متهما، غالبيتهم العظمى من العرب، ورُبعُهُم قاصرون، على خلفية أحداث هبة الكرامة في أيار/ مايو 2021، والتي جاءت احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على غزة في العملية التي سُميت إسرائيليا بـ”حارس الأسوار”، والتي سبقتها اعتداءات قوات الأمن الإسرائيلية في القدس في رمضان من العام ذاته.

وذكرت النيابة العامة في التقرير أن المتّهمين الـ616 والذين تبلغ نسبة العرب من بينهم 89%، قد اعتُقِلوا منذ نيسان/ أبريل 2021 ولغاية اليوم، لافتة إلى أنه “خلال الفترة المذكورة، تمّ تقديم لوائح اتهام بشأن 108 أحداث ضدّ 239 متهمًا في ظروف مشددة لعمل إرهابيّ أو دوافع عنصرية، 85% منهم (عرب) و 15% يهود”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى