أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةتقارير ومقابلاتمحليات

الشرطة الإسرائيلية تنوي ملاحقة طلاب عرب في جامعة تل أبيب

تسعى الشرطة الإسرائيلية إلى ملاحقة طلاب عرب في جامعة تل أبيب، وتعتزم فتح تحقيقات ضدهم في أعقاب مشاركتهم في تظاهرة نظمت يوم الإثنين 30 كانون الثاني/ يناير الماضي، احتجاجًا على العدوان الإسرائيلي المتصاعد ضد الفلسطينيين في الضفة والقدس المحتلتين.

وأفادت القناة 12 الإسرائيلية، الأربعاء، بأن الشرطة طلبت من النيابة العامة الإسرائيلية، فتح تحقيق بشبهة “التحريض على العنف والإرهاب”، ضد الشباب الذين رددوا شعارات ضد عضو الكنيست، ألموغ كوهين (“عوتسما يهوديت”).

وكان كوهين قد وصل إلى ساحة الاحتجاج على رأس عدد من ناشطي اليمين المتطرف، في محاولة للاعتداء على الشبان العرب، حيث حرض ضدهم وحاول الاعتداء عليهم وخطف العلم الفلسطيني.

 

وذكرت القناة أن الشرطة الإسرائيلية، تعمل منذ التظاهرة على جمع مقاطع فيديو وتسجيلات توثق أحداث الوقفة بهدف ملاحقة الشبان العرب.

ولم تورد القناة مزيدا من التفاصيل بهذا الشأن، ولم توضح ما إذا كانت النيابة العامة منحت الشرطة ضوءا أخضر، لفتح تحقيق ضد طلاب عرب، بمزاعم وجود شبهات بـ”التحريض على العنف والإرهاب”.

يذكر أن التظاهرة نظمت بدعوة من الحركات الطلابية في الجامعة بينها “جفرا – التجمع الطلابي” والجبهة الطلابية ومنتدى الحقوق ومنتدى إدوارد سعيد،

ورفع الطلاب في الوقفة الأعلام الفلسطينية بالإضافة إلى لافتات كتب على بعض منها “الاحتلال إلى زوال”، “حق الشعب الفلسطيني أن يعيش”، “كفى للإعدامات”.

وردد الطلاب خلال الوقفة هتافات إسناد لمخيم جنين والشهداء، وأخرى مطالبة بإنهاء الاحتلال ووقف الإعدامات الميدانية.

كما رفع الطلاب أسماء الشهداء الذين استشهدوا في مخيم جنين بعد العدوان الذي نفذته قوات الاحتلال الإسرائيلي يوم الخميس 26 كانون الثاني/ يناير الماضي.

في المقابل، تظاهر مجموعة من اليمين الإسرائيلي المتطرف وحركة “إم ترتسو” اليمينة، مرددين شعارات عنصرية تدافع عن سياسات الاحتلال بحق الفلسطينيين، ودعت إلى “ترحيل العرب الى سورية وقطاع غزة”.

واقتحم عدد من ناشطي اليمين المتطرف ساحة احتجاج الطلاب العرب في محاولة للاعتداء عليهم، بمشاركة عضو الكنيست أعن حزب “عوتسما يهوديت”، محرضًا ضد الطلاب العرب.

وعلى صلة، مددت محكمة الصلح في بئر السبع، في وقت سابق اليوم، اعتقال شاب (18 عاما) من قرية بير هداج في منطقة النقب، لغاية 12 شباط/ فبراير الجاري، بزعم التحريض ضد بن غفير، عبر نص نشره على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويوم الإثنين الماضي،أطلقت محكمة الصلح في بئر السبع، سراح الشاب حذيفة أبو هاني (36 عامًا)، من مدينة رهط، بعد اعتقاله لمدة 11 يوما وتقديم لائحة اتهام ضده بادعاء تهديد بن غفير، عبر نص نشره على شبكة التواصل الاجتماعي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى