أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةأخبار وتقاريرمحليات

يافا: مشاركة واسعة بيوم العمل التطوعي في مقبرة الكازاخانة

موطني 48| عبد الرحمن أشراف

شارك اليوم السبت، العشرات من أهالي مدينة يافا والداخل الفلسطيني في يوم العمل التطوعي لتنظيف وصيانة مقبرة الكازاخانة، في مدينة يافا، والذي نظمته الهيئة الإسلامية المنتخبة بالتعاون مع لجنة أوقافنا لرعاية المقدسات المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا، والتعاون مع الحركة الإسلامية بيافا، الدعوة الإسلامية، وجماعة الدعوة والتبليغ.

وشارك في الفعالية عدد من القيادات في الداخل الفلسطيني منهم الشيخ رائد صلاح رئيس لجنة افشاء السلام القطرية، برفقة السيد محمد بركة رئيس لجنة المتابعة العليا، ولفيف من النشطاء والشخصيات.

وقال الشيخ رائد صلاح في حديث مع “موطني48″، “جئنا هنا اليوم للحفاظ على كرامة هذه المقبرة وكرامة أمواتنا، لأن الحفاظ على كرامة الأموات أساس للحفاظ على كرامة الأحياء، ولذلك نشكر جميع المتطوعين الذي جاءوا من مختلف أراضي ال 48  للتعاون على هدف سامي وهو الحفاظ على جذورنا حاضرنا ومستقبلنا من خلال الحفاظ على هذه المقبرة”.

وأضاف الشيخ صلاح، “نأمل أن تكون هذه هي البداية للحفاظ على كافة مقدستنا وتراثنا سواء كانت مسيحية أو إسلامية في مسيرة لا تتوقف أبدا”.

وبدوره قال إمام مسجد حسن بك في يافا الشيخ أحمد أبو عجوة،  “رعاية وصيانة المقابر والمقدسات يحمل رسالة تتعلق بالماضي والحاضر والمستقبل، هذه الرسالة تتعلق بالهوية العربية والإسلامية، والفلسطينية”.

وتابع، “الأوقاف والمقابر عبارة عن أوتاد ترسخ وتجذر التاريخ والهوية المتعلقة بما تؤكده سرديتنا، إقامة هذا المشروع في يافا جاء ليحمل رسالة واضحة علمًا أن المقبرة لا تستعمل للدفن منذ فترة طويلة، لكن يجب الحفاظ على جميع المقابر و المقدسات والأوقاف لما في ذلك من دلالات تؤكد على حقنا الشرعي  والسياسي بهذه الأرض”.

وكانت قد بدأت أعمال واسعة للتنظيف بين القبور وتقليم الأشجار في أنحاء المقبرة التي تصل مساحتها الى نحو 23 دونماً، واستمرت أعمال التنظيف داخل أرض المقبرة حتى الساعة الـ11 من صباح اليوم، فيما استمرت المؤسسات بالعمل داخل أرض المقبرة بعد انتهاء المعسكر وقامت بصبّ الباطون بين القبور حفاظاً على المقبرة ونظافتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى