أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

رسائل طمأنة من نتنياهو للأردن

قال موقع “يديعوت أحرونوت”، اليوم الإثنين، إن رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق بنيامين نتنياهو، الفائز في الانتخابات الأخيرة، وجه رسائل تهدئة للأردن بشأن الوضع القائم في المسجد الأقصى، وذلك على أثر القلق الذي أبدته عمّان من نتائج الانتخابات في إسرائيل.

ولفت التقرير إلى أن الوفد الأردني المشارك في مؤتمر الأطراف حول المناخ “كوب 27″، في شرم الشيخ بمصر، عارض، حتى أمس، التوقيع على اتفاق مع إسرائيل والإمارات بشأن مشاريع للتعاون في مجال الطاقة.

وذكر تقرير “يديعوت أحرونوت” أنه على أثر “رسائل الطمأنة التي وجهها نتنياهو للأردن”، ستجرى مراسم التوقيع على اتفاق “الماء مقابل الكهرباء” الثلاثي المشترك غدا في شرم الشيخ. وسينوب عن إسرائيل في هذه المراسم وزير التعاون الإقليمي في الحكومة الاسرائيلية عيساوي فريج، بعد أن كان من المقرر أن توقع هذه الاتفاقية وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الهراري.

وكان الأردن أعرب عن قلقه من نتائج الانتخابات، لا سيما النجاح الذي حققه تحالف الصهيونية الدينية بقيادة بتسليئيل سموطريتش وحزب “القوة اليهودية” بقيادة إيتمار بن غفير، على ضوء تصريحات لقادة هذا التحالف بشأن إجراء تغييرات على الوضع القائم في المسجد الأقصى والسماح لليهود بالصلاة في باحاته، علما أن الاثنين سبق لهما أن شاركا في عمليات منظمة لاقتحام المسجد الأقصى.

ويأتي ذلك في ظل كون الأردن يتمتع بوصاية على المسجد الأقصى المبارك والمقدسات المسيحية في القدس المحتلة، وكان اتفاق السلام بين الأردن وإسرائيل، المعروف باتفاق وادي عربة، أقر أيضا بمكانة خاصة للأردن في القدس المحتلة والمواقع الدينية فيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى