أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

دعوات لإنهاء حرب أوكرانيا.. وطهران تتحدث عن مسيّراتها

دعا نواب ديمقراطيون في الكونغرس الأمريكي، الرئيس جو بايدن إلى السعي للتفاوض مع روسيا من أجل التوصل الى تسوية تنهي الحرب في أوكرانيا، بحيث تشمل استكشاف إمكانية التوافق على ترتيبات أمنية تكون مقبولة من الطرفين.

وقال 30 نائبا ديمقراطيا في رسالة إنهم يعارضون “الغزو الروسي الشائن وغير الشرعي لأوكرانيا”، مشيرين إلى اتفاقهم مع البيت الأبيض على أن التسوية تعود في النهاية إلى ما تقرره كييف.

وأضاف النواب وعلى رأسهم براميلا غايابال رئيسة التجمع التقدمي بالكونغرس: “لكن بصفتنا مشرعين مسؤولين عن إنفاق عشرات المليارات من دولارات دافعي الضرائب الأمريكيين على المساعدات العسكرية في هذا النزاع، فإننا نعتقد أن مثل هذا الانخراط في هذه الحرب يحمل أيضا الولايات المتحدة مسؤولية استكشاف جميع السبل الممكنة بجدية”.

ودعت الرسالة إلى التعامل المباشر مع روسيا لإيجاد حل “يكون مقبولا من الشعب الأوكراني”.

ولفت النواب الى أنه “من المفترض أن يتضمن إطار عمل كهذا حوافز لإنهاء الأعمال العدائية، بما في ذلك شكل من أشكال تخفيف العقوبات، وجمع المجتمع الدولي لوضع ضمانات أمنية لأوكرانيا حرة ومستقلة تكون مقبولة من جميع الأطراف، وخاصة الأوكرانيين”.

وأكدت الرسالة أن “البديل عن الدبلوماسية هو حرب طويلة الأمد”.

انتقاد إيراني

وعلى صعيد الاتهامات الموجهة إلى إيران، بتزويد روسيا بطائرات مسيرة انتحارية، شنت بواسطتها موسكو هجوما عنيفا على العاصمة الأوكرانية كييف وأهداف أخرى، قال وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان، إن بلاده لن تبقى غير مبالية، إذا تأكد استخدام موسكو لمسيراتها في الحرب.

وقال الوزير: “نعم في الماضي تلقينا أسلحة من روسيا، وما زلنا نتلقى في إطار التعاون الدفاعي، ونزود روسيا أسلحة وتجهيزات”، وذلك في تصريحات مصوّرة نشرتها وسائل إعلام محلية.

وأضاف: “لكن خلال الحرب في أوكرانيا، نظرا لموقفنا المبدئي ضد الحرب، فإننا نعارض تسليح روسيا وأوكرانيا”، مؤكدا بالقول: “إننا لم نزوّد روسيا بأي أسلحة أو مسيّرات للاستخدام في الحرب ضد أوكرانيا”.

وكرر الوزير الإيراني استعداد طهران لبحث هذه المسألة مباشرة مع كييف، مشيرا إلى أنه أبلغ وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل خلال اتصال بينهما الأسبوع الماضي، بأنه “في حال أصبح من الواضح بالنسبة إلينا أن روسيا استخدمت مسيرات إيرانية في الحرب ضد أوكرانيا، فنحن بالتأكيد لن نبقى غير مبالين حيال هذه المسألة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى