أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةأخبار وتقاريرومضات

لجنة الانتخابات المركزية تمنع حزب التجمع الوطني الديمقراطي من خوض الانتخابات

قررت لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية، مساء اليوم، الخميس، منع حزب التجمع الوطني الديمقراطي من خوض الانتخابات، وذلك بعد أن أيد 9 من أعضائها شطب قائمة التجمع لانتخابات الكنيست الـ25، بذريعة “رفض طبيعة إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية، والتحرض على العنصرية”.

وشدد رئيس حزب التجمع، النائب سامي أبو شحادة، خلال إفادته أمام لجنة الانتخابات التي تناقش طلب شطب التجمّع على أنه “ستفشل محاولات تفصيل قيادات عربية وفق يحلو (لوزير الامن الإسرائيلي، بيني) غانتس ورئيس الحكومة، يائير لبيد”.

وقال أنه “نحن في التجمّع نفتخر بكوننا مع المساواة الكاملة وضد الاحتلال ومن يجب أن يخجل هو من يدعم الاحتلال ويرفض المساواة”، وأكد أن “شطب التجمع هو قرار سياسي يصدر من لجنة سياسية ونحن نعرف ان قرار كهذا يعكس صحة خطاب التجمّع ومشروعه السياسي”.

وقدم طلب شطب التجمع حزب يطلق على نفسه تسمية “معا – نحو نظام اجتماعي جديد”. وتستند طلبات الشطب إلى البند 7-أ في قانون أساس الكنيست، الذي بموجبه بالإمكان منع قائمة من خوض الانتخابات إذا كانت ترفض طبيعة إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية، أو في حال كانت تحرض على العنصرية.

وجاء قرار ل جنة الانتخابات المركزية مخالفا للموقف الذي عبّرت عنه المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية، غالي بهاراف – ميارا، وقدمته للجنة، وأكدت فيه أنه لا توجد ذريعة قانونية لمنع حزب التجمع الوطني الديمقراطي من خوض انتخابات الكنيست المقبلة، المقرر إجرؤها في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وقالت بهراف – ميارا، قبل بدء المداولات بطلب شطب التجمع والقائمة الموحدة، إن “تطبيق قرار المحكمة العليا بشأن شطب أحزاب يدل على عدم وجود في الوقائع المقدمة في أساس الطلب الذي قُدم إلى لجنة الانتخابات ما يمكن أن يسمح بشطب قائمة تخوض انتخابات الكنيست”.

وأعلنت قائمة “المعسكر الوطني” أن التي بتزعمها وزير الأمن، غانتس، ووزير القضاء، غدعون ساعر، أنها ستؤيد شطب التجمع. وقال غانتس، إن التجمع “يعمل ضد الصبغة اليهودية والديمقراطية لدولة إسرائيل، ولذلك لا ينبغي أن تُرشح للكنيست. ولا مكان في مجلس النواب الإسرائيلي لمن يعمل بشكل متطرف ضد الدولة”.

في المقابل، رفضت لجنة الانتخابات شطب القائمة الموحدة بأغلبية 14 صوتا وبدون تأييد للشطب، بعدما عارضت شطب الأحزاب التي يتشكل منها الائتلاف وكذلك أحزاب اليمين في المعارضة التي يقودها بنيامين نتنياهو.

وقررت أحزاب معسكر نتنياهو التغيب عن التصويت على شطب التجمع والقائمة الموحدة. وأشار الموقع الإلكتروني لصحيفة “هآرتس” إلى أن معسكر نتنياهو يأمل بألا يتجاوز التجمع نسبة الحسم في الانتخابات، وأن يكون الرابح من ذلك.

وتعتقد أحزاب الائتلاف بقيادة رئيس الحكومة، يائير لبيد، أن شطب التجمع سيؤدي إلى تراجع نسبة التصويت في المجتمع العربي، لكنها لن تصوت ضد شطب التجمع وإنما ستتغيب عن التصويت على الشطب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى