أخبار رئيسيةالضفة وغزةتقارير ومقابلاتومضات

تقرير| “إسرائيل” تهدد السلطة وتخشى انهيارها

تلوّح “إسرائيل” بهراوة غليظة أمام أجهزة السلطة، وهي تهدد بفرض إجراءات مشددة بحقها إذا ثبت ضلوع عناصرها في أعمال مقاومة بالضفة، في ذات الوقت الذي تحرص فيه على قوة السلطة ومنع انهيارها للقيام بدورها الوظيفي المنوط بها.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي نيته اتخاذ إجراءات ضد الأجهزة الأمنية الفلسطينية، بعد مقتل ضابط إسرائيلي على يد أحد عناصر السلطة قرب حاجز “الجلمة شمال” شرق جنين.

ويؤكد سليمان بشارات -مدير مركز يبوس للاستشارات والدراسات الإستراتيجية- أن “إسرائيل” تضغط على السلطة الفلسطينية حتى تخضعها بالكامل، وتحولها لوكيل أمني علني يعمل لمصلحة الاحتلال.

ويضيف لـ”المركز الفلسطيني للإعلام”: “قد تستغل إسرائيل نموذج عملية الشهيد عابد للضغط على السلطة وإقناع مموليها بوقف الدعم المالي والسياسي لها، ووصفها جزءًا من تركيبة المقاومة بالضفة”.

ويرتبط الاستمرار بالحملات العسكرية شمال الضفة بخيار الوصول لعملية عسكرية كبيرة قبل انتخابات الكنيست، مطلع نوفمبر المقبل أو التراجع والسماح للسلطة بالعمل هناك وتعزيز مكانتها بالتنسيق المشترك.

وعلى قاعدة “الأمن أولاً” المستمرة دوماً في الكيان، قد تلجأ “إسرائيل” إلى دراسة أحوال كل أفراد أجهزة الأمن الفلسطينية، وتدرس قرب كل واحد من المقاومة، وتحاول فصله من العمل أو قطع راتبه أو اعتقاله، حسب توقع الخبير بشارات.

وكانت “إسرائيل” استخدمت الوسائل ذاتها في محاربة أفراد المقاومة المنتمين لأجهزة السلطة والأسرى المحررين وذوي الشهداء حين حرمتهم طوال السنوات الماضية من رواتبهم، ولاحقتهم بالقتل والاعتقال.

يقول المحلل السياسي د. محمود العجرمي: إنّ اتفاق “أوسلو” كما قال “شميعون بيرس” كتب بالعبرية، وترجم للعربية، وهو صك إذعان وافقت فيه منظمة التحرير الفلسطينية على شطب الكفاح المسلح والاعتراف بـ”إسرائيل” فوق 78% من أرض فلسطين.

ويضيف: “ما يجرى هو تخابر أمني وليس تنسيقًا؛ فالتنسيق يلزمه طرفان مستفيدان من التعاونـ والاحتلال سيستمر في تقوية السلطة لمصلحته الخالصة، ولهم وسائل إسرائيلية-أمريكية”.

وكان رئيس حكومة الاحتلال “يائير لابيد” ووزير الحرب “بني غانتس” أكدا قبل أيام ضرورة دعم السلطة ماديًّا وعسكريًّا حتى تؤدي مهام منوطًا بها تقاسم وظيفي مع “إسرائيل”.

ونبّه المحلل العجرمي إلى كلام الرئيس الأمريكي جو بايدن ووزير خارجيته “بلينكن” لضرورة إسناد السلطة اقتصاديًّا بعد أن ثبت تمرد عدد من أفرادها على مهمة التخابر فحذوا حذو الشهيد عابد.

ويرجّح الخبير في الشؤون العسكرية اللواء يوسف شرقاوي استمرار التنسيق الأمني المشترك بين أجهزة السلطة والاحتلال واقتصار ملاحقة واعتقال من يتورط من أجهزة السلطة في أعمال مقاومة.

ويتابع: “عملية الشهيد عابد قد تحرض زملاءه في أجهزة السلطة، فلا يمكن تجريد الفلسطيني من مشاعره، وما يؤرق الاحتلال من مشاركة أفراد السلطة هو اختلاط الحابل بالنابل وعدم تفرقة المسلح العادي من المسلح من أجهزة السلطة”.

مستقبل مشترك

القيادات الأمنية والعسكرية الإسرائيلية وحتى الهرم السياسي في “إسرائيل” بدءًا برئيس حكومتها “لابيد” ووزير حربه “غانتس” قرؤوا عملية الشهيد عابد بالتحول الخطير والنوعي، وبين السطور سربوا أن المصلحة دعم السلطة رغم لهجة الوعيد بالعقوبة.

وكشفت قناة “كان” العبرية أنَّ الاحتلال أرسل رسالة إلى السلطة الفلسطينية يبلغها بأنه إذا علم عن أي عنصر من الأجهزة الأمنية ينوي القيام بأعمال مقاومة، سيعتقله جيش الاحتلال دون أي معلومات مسبقة.

ويرجح الخبير ببشارات أن تفشل إجراءات الاحتلال في وقف تكرار نموذج الشهيد عابد؛ لأن العدوان متصاعد، والعقيدة الأمنية لأجهزة السلطة لن تنجح في تجريد أفرادها من انتمائهم الوطني.

وشارك المئات من أفراد أجهزة أمن السلطة في أعمال مقاومة ضد الاحتلال مطلع انتفاضة الأقصى وخلال حصار الرئيس الراحل ياسر عرفات وما يسمّى “عملية السور الواقي” عام 2002م.

ويرى المحلل العجرمي أنَّ السلطة الفلسطينية الآن تبدو أضعف من أي وقت مضى؛ فهي غير قادرة على تمرير وتبرير سياسة التخابر مع الاحتلال التي تترتب عليها اعتقالات وعمليات ملاحقة مستمرة.

وتجتمع عوامل زيادة الاستيطان والتهويد في القدس والضفة وانسداد أفق التسوية وضعف مشروع السلطة عامةً في إطار حكومة اليمين المتشدد نحو انفجار المشهد الفلسطيني تجاه انتفاضة شعبية.

ويعزز الاحتلال حماية المستوطنين بعد فشل عملية “كسر الأمواج” بفرق عسكرية كبيرة العدد والعتاد كما يجرى مؤخراً في قبر يوسف ومسافر يطا لحمايتهم.

ويخشى الاحتلال -حسب مراقبة المحلل العجرمي- من اندلاع انتفاضة شعبية مختلفة هذه المرة، الأمر الذي يسبب له مأزقاً نوعيًّا أمام روح تحدٍّ ومقاومة شعبية وشاملة بالضفة.

ورجَّح رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية “أهارون هاليفا”، أنَّ الأوضاع بالضفة تتجه للتصعيد مع زيادة الصراع على وراثة رئيس السلطة محمود عباس.

وأضاف أنّ “حدوث انتفاضة ثالثة شعبية وعنيفة سيناريو محتمل، وسوف تتزامن مع معركة الخلافة على الرئاسة، ونحن بحاجة إلى التنبّه والاستعداد”.

كل ما ترغب به “إسرائيل” هو الوصول بالشعب الفلسطيني وسلطته كاملة لحالة الإذعان، والتي تعاندها الآن -حسب رؤية الخبير شرقاوي- روح التحدي المتصاعدة في انتفاضة الضفة الوشيكة.

ويقرّ قادة أجهزة الأمن الإسرائيلي بعدم وجود بديل حقيقي لعمل أجهزة السلطة بالضفة، وأنهم أمام خيارين؛ مساعدة الأجهزة الأمنية الفلسطينية لاستعادة المسؤولية الأمنية شمال الضفة، أو الوقوف على الحياد ومشاهدة السلطة تنهار.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى