أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

هرتسوغ يسعى لإقامة حكومة وحدة وطنية بعد الانتخابات الإسرائيلية

كشفت إذاعة “كان 11” الإسرائيلية، اليوم الأحد، عن مساعي الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، لإقامة حكومة وحدة وطنية واسعة، بُعيد الانتخابات البرلمانية العامة التي تُجرى في نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

وبحسب الإذاعة، أجرى هرتسوغ في الأسابيع الأخيرة سلسلة محادثات مغلقة مع أعضاء الكنيست من معسكر اليمين بقيادة زعيم المعارضة ورئيس الوزراء الأسبق، بنيامين نتنياهو، ومعسكر وسط يسار بقيادة رئيس الوزراء الحالي يئير لبيد، وأعرب خلالها عن رغبته في العمل على وقف تدهور الجهاز السياسي في إسرائيل ومنع التوجه لانتخابات سادسة، مشدداً على ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية واسعة للخروج من المأزق السياسي.

ولفتت “كان 11” إلى أن هرتسوغ أوضح خلال المحادثات أن الحل الوحيد لإرساء الاستقرار السياسي يكمن في إقامة حكومة وحدة وطنية واسعة قدر الإمكان، يكون جُلّ همها خدمة المواطن وتحسين أوضاعه الاجتماعية والاقتصادية والأمنية، على اعتبار أن الانتخابات المعادة سببت أزمات في مناحي الحياة المختلفة.

ونقلت الإذاعة عن أعضاء كنيست شاركوا في المحادثات أن هرتسوغ قال لهم: “أنوي التشمير عن سواعدي بعد الانتخابات والعمل بكل جد على إقامة حكومة وحدة واسعة قدر الإمكان”.

وأشارت إلى أن هرتسوغ سيأخذ دوراً فاعلاً بعد الانتخابات في عملية استقرار الحكم في تل أبيب.
في بالمقابل، لم تنفِ مصادر في محيط هرتسوغ المعلومات، وقالت إنه لا يوجد أي رغبة لديه في التدخل بالانتخابات والتأثير فيها، ولكنه يرغب بعد الانتخابات في المساعدة على إقامة حكومة ثابتة ومستقرة. وعقبت تلك الأوساط بالقول: “لا يرغب الرئيس في التدخل في الانتخابات أو الانشغال في تركيبة الحكومة وهوية رئيسها. لم يخفِ الرئيس في العام الأخير رأيه في أهمية استقرار الحكم في مواجهة التحديات الكبيرة”.

وتعتبر مساعي هرتسوغ صفعة للأحزاب العربية (القائمة العربية الموحدة وتحالف الجبهة والتغيير)، ولا سيما بعد تصريحات قياداتها بأنها تأتي إلى الكنيست للتأثير، لا لمقاطعة أحد، وللمشاركة في لعبة المعسكرات الإسرائيلية، وفي اعتزامها التوصية بلبيد رئيساً للحكومة لمنع نتنياهو من العودة إلى سدة الحكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى