أخبار رئيسيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيليةومضات

إعلام عبري: واشنطن تعد خيارا عسكريا ضد طهران

قالت مصادر عبرية، إن واشنطن تعد خيارا عسكريا ضد إيران، بالتوازي مع المفاوضات الجارية بشأن الاتفاق النووي.

وأشارت إلى أن الحديث جرى خلال لقاء بين وزير الأمن بيني غانتس، ومستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، والذي شهد إبداء معارضة إسرائيلية للاتفاق المحتمل، والتشديد على إمكانية اللجوء للخيار العسكري، لإلزام طهران بالاتفاق وعدم حيازة سلاح نووي.

وأشار موقع واللا إلى أن إسرائيل أكدت على حرية تصرفها ضد إيران، فيما أشاد غانتس بالهجمات الأمريكية التي نفذت في الأيام الأخيرة ضد المجموعات الموالية لإيران في سورية، وذكر أنه “من الضروري مواصلة ردع إيران من خلال تهديد عسكري حتى في ظل المفاوضات حول الاتفاق النووي”.

وبحسب المصدر الإسرائيلي، فإن سوليفان أكد خلال اللقاء التزام واشنطن بالحفاظ على أمن إسرائيل، كما جرى التداول في وسائل مختلفة من أجل تعميق التعاون العسكري بين أمريكا وإسرائيل.

كما تطرق الطرفان إلى التزام أمريكا من أجل ضمان عدم حيازة إيران على سلاح نووي، بالإضافة إلى مواجهة التهديدات الإيرانية.

وسبق لرئيس الموساد، دافيد برنياع، أن حذر من أن الاتفاق النووي الوشيك مع إيران “كارثة استراتيجية”، وبحسب ادعاء برنياع فإنه على المدى الطويل، سيسهل هذا الاتفاق على إيران محاولة الحصول على سلاح نووي.

ووفقا لبرنياع، فإن الشيء الوحيد الذي يتغير الآن هو “تكتيكات الاتفاق” الإيراني، الجارية تحت رعاية الدول العظمى، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأميركية.

وصرّح رئيس الموساد، إن “إيران ستعود إلى الاتفاقية لأن لها وللولايات المتحدة مصلحة إستراتيجية في القيام بذلك”، وأشار برنياع في إحاطات مختلفة إلى أن “فرصة توقيع الاتفاقات تقترب من 100 بالمئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى