أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

محكمة إسرائيلية تردّ التماسًا لوقف هدم مدرستين ومنشآت جنوبي الخليل

رفضت محكمة إسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، اليوم الأحد، التماسًا تقدم به أهالي 4 تجمعات سكنية لوقف هدم مدرستين، و32 مسكنا ومنشأة بمسافر يطا جنوبي الخليل.

وقال رئيس مجلس قروي “المسافر”، نضال يونس، إن “محكمة الاحتلال أصدرت اليوم، قرارا برفض الالتماس الذي تقدم به أهالي يطا، ضد قرار الاحتلال بهدم عدة منشآت”.

وأضاف في تصريحات صحفية، “تضمن طلب الالتماس رفض هدم مدرسة المسافر الثانوية في تجمع الفخيت، ومدرسة جنبا الأساسية، إضافة إلى عدد كبير من المساكن والمنشآت”.

وتابع: “هذا القرار يشكل ضوءًا أخضر لجيش الاحتلال لعمليات الهدم، ومن المتوقع أن تتم في أي لحظة”.

يذكر أنَّ سلطات الاحتلال أصدرت، في عام 1999، أوامر إخلاء نحو 700 فلسطيني من سكان “مسافر يطّا، بسبب “السكن في منطقة إطلاق نار بصورة غير قانونية”.

ومنذ ذلك الحين، تتعرض التجمعات السكانية في “مسافر يطّا” لعدة موجات من عمليات وأوامر هدم مستمرة، بما فيها القرى الواقعة خارج منطقة إطلاق النار.

وتنصّ المادة 49 من اتفاقية جنيف الرابعة على “حظر النقل الجبري، أيًّا كانت دواعيه، بما فيه نقل الأشخاص من منطقة إطلاق نار محددة أو منطقة عسكرية مغلقة”.

ورفضت “المحكمة العليا الإسرائيلية” في القدس المحتلة، في 5 أيار/ مايو الماضي، التماسًا مقدمًا من أهالي 12 تجمعًا سكنيًّا في قرى “مسافر يطا”، ضد قرار الاحتلال إعلانها مناطق “إطلاق نار”، ما يعني هدمها وتهجير ما يقارب أربعة آلاف فلسطيني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى