أخبار رئيسيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

صحيفة عبرية تكشف عن المخطط الاسرائيلي لعملية العدوان كاملة

كشفت صحيفة عبرية عن مخطط الاحتلال الإسرائيلي لعدوانه على قطاع غزة، والمستمر منذ ثلاثة أيام.

وذكرت صحيفة “يديعوت” وفق مصادر شاركت في اجتماع “الكابينت” الاسرائيلي، أن “إسرائيل ترغب في إنهاء العملية في غضون ساعات، لكن الافتراض أنها قد تستمر لعدة أيام أخرى وتأمل أن لا يحدث ذلك، لا أحد يعرف حقا متى ستنتهي”.

وقالت الصحيفة: “الجميع في الكابنيت يعتقد أن العملية حققت أهدافها وحركة الجهاد الإسلامي تعرضت لضربة قاسية، وأن إسرائيل نجحت في سياسة فرق تسد بتحييد حماس عن العملية”.

ونقلت عن المصادر: “كان هناك دعم واسع بين الوزراء للعملية لأنه تم التخطيط لها بعناية والنتائج التي تحققت حتى الآن جيدة جدًا أيضًا، ومع ذلك هناك شعور بضرورة إيقافها في أسرع وقت ممكن قبل أن تتطور”.

وأضافت: “إسرائيل تتوقع أن ينجح الوسيط المصري في إيجاد آلية لوقف الجولة إما من خلال اتصالات مباشرة مع الجهاد أو من خلال حماس”.

وتوقعت “أن يتوقف الجهاد عن إطلاق الصواريخ ولكنه قد يعود لاحقًا لذلك، أيضًا ينظرون في إسرائيل إلى أن لدى حماس القدرة على وقف إطلاق النار من الميدان لكنها لا تبذل جهودًا كبيرة حتى الآن”.

وأردفت الصحيفة: “حتى الآن لا يوجد ضغط سياسي حقيقي على إسرائيل لوقف العملية، وخلال مناقشات الكابنيت والمراجعات التي جرت أمس تبين أن هناك شرعية لاستمرار العملية في ظل الدعم المطلق لها دوليا خاصة من أميركا وبريطانيا، وسينطبق هذا على ما سيتم بحثه في مجلس الأمن غدًا”.

وأوضحت أن “هناك إجماع كامل على العملية ونتائجها بما في ذلك الإجراءات التي فرضت في الغلاف”.

وتابعت: “التغيير الآخر أن إسرائيل استعدت لهجمات استباقية ولمنع الجهاد من أي مفاجآت تجهزت لإطلاق صواريخ على تل أبيب لمنع منح الجهاد أي مكاسب والتفاوض معها على أي من مطالبها”.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الجديد على قطاع غزة، لليوم الثالث على التوالي، بعد 15 شهراً من عدوان 2021 الذي استمر عشرة أيام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى