أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

بعد أن أقرها الليكود.. تقديم مشروع قانون للكنيست لضم مستوطنات الضفة

قالت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية، اليوم الأحد، إنه تم تقديم مشروع قانون للكنيسيت الاسرائيلي لضم مستوطنات الضفة الغربية بعد أن أقرها حزب الليكود منذ شهر.

وكتبت “يديعوت أحرنوت”، ان “الضم ما زال على الطاولة استغلالاً للخلاف بين ترامب والفلسطينيين، وتقديم اقتراح قانون لضم مستوطنات الضفة الغربية، فبعد ان اتخذ مركز الليكود قراراً بضم الضفة الى إسرائيل، الآن جاء دور الكنيست لتنبي المقترح”.

وأَضافت الصحيفة، ان عضو الكنيست “يوءاڤ كيش”، وضع مشروع قانون يضم الضفة الغربية على طاولة الكنيست، مؤكدة ً ان الذي سيتم طرحه هو مشابه للصيغة التي تمت المصادقة عليها من قبل اعضاء حزب الليكود.

وقال عضو الكنيسيت: “حان الوقت” لنقدم الاقتراح، مضيفا، ” لن يكون لدينا فرصة صحيحة وجيدة أكثر من هذه الفترة”.

وأوضح كيش، انه “قبل شهر اتخذ حزب الليكود قراراً بفرض السيادة الإسرائيلية على كامل الأراضي المقامة عليها التجمعات الاستيطانية في الضفة الغربية وغور الاردن، والان ومع وجود الروح الداعمة بعد زيارة نائب الرئيس بينس والتوبيخ الذي وجهه الرئيس ترامب للفلسطينيين، الفرصة سانحة أكثر ليقره الكنيسيت”.

وأعلن كيش، عن اعتزامه عقد مؤتمر “تكتل من اجل السيادة” في موعد قريب جدا، تحت عنوان “نصنع التاريخ” والذي سيقوم بالضغط على اعضاء الكنيست من اجل سن قانون الضم.

وكان حزب الليكود الحاكم في إسرائيل صوت بأغلبية ساحقة في نهاية ديسمبر الماضي، على مشروع قرار يقضي بفرض القانون الإسرائيلي على المستوطنات، وامتداداتها في الضفة الغربية – بما فيها القدس المحتلة – وضمها إلى إسرائيل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى