أخبار رئيسيةأخبار عاجلةالضفة وغزةومضات

تقرير: الاحتلال يقرر توسيع الاستيطان بعد عودة بايدن لواشنطن

أفاد تقرير صادر عن مؤسسة فلسطينية رسمية، أن “منظمات الاستيطان اليمينية المتطرفة عادت لتنفيذ وعيدها ببناء مزيد من البؤر، مع عودة الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى واشنطن بعد زيارته للمنطقة”.

وقال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، في تقرير، إن “المئات من المستوطنين استجابوا للدعوات، التي أطلقتها حركة (نحلاه) الاستيطانية في الأيام الأخيرة، لإقامة ست بؤر استيطانية في الضفة الغربية المحتلة”.

وأوضح التقرير، أن “البؤر الاستيطانية تتمثل في بؤرتين تابعتين لمستوطنتي (بساغوت وتلمونيم)، قرب رام الله، وسط الضفة، وبؤرتين قرب مستوطنة “كريات أربع” في الخليل، جنوبا، وبؤرتين قرب مستوطنتي (بركان ورفافا) قرب سلفيت، شمالا”.

ولفت إلى أن “وزيرة الداخلية الإسرائيلية، أيليت شاكيد، أعلنت دعمها للحملة التي يعكف عليها المستوطنون لبناء نقاط استيطانية جديدة من دون إذن الحكومة التي تشارك فيها”.

ووصفت في تغريدة على حسابها على “تويتر”، المستوطنين الذين يشاركون في تدشين البؤر الاستيطانية غير القانونية بأنهم “فتية رائعون”، وأثنت على دورهم من أجل استيطان هذه البلاد.

وكان معهد الأبحاث التطبيقية “أريج”، أفاد، أن “سلطات الاحتلال الإسرائيلي نشرت ثلاثة مخططات جديدة لبناء 702 وحدة استيطانية في مواقع مختلفة من الضفة الغربية، استولت لأجلها على نحو 734 دونمًا من الأراضي الفلسطينية”.

وتشير تقديرات إسرائيلية وفلسطينية إلى وجود نحو 650 ألف مستوطن في مستوطنات الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، يتوزعون على 164 مستوطنة، و124 بؤرة استيطانية.

ويَعُدُّ القانون الدولي الضفة الغربية والقدس أراضي محتلة، ويعُد جميع أنشطة بناء المستوطنات فيها غير قانونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى