أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

قطر الأولى عالمياً بين أكبر 10 مانحين لمفوضية اللاجئين الأممية

حلّت دولة قطر في المرتبة الأولى بين أكبر 10 مانحين للمساهمات متعددة السنوات للمفوضية الأممية لشؤون اللاجئين على مستوى العالم.

وقال “صندوق قطر للتنمية”، الأحد، إنه يعمل جنباً إلى جنب المفوضية “كشريك استراتيجي” لمساعدة اللاجئين في أنحاء العالم، وإن المفوضية “تمتلك شراكات استراتيجية مع أكثر من 900 شريك، من بينهم منظمات غير حكومية، ومؤسسات حكومية، ووكالات تابعة للأمم المتحدة، وتخصص نحو 40 في المائة من تمويلها السنوي للشركاء لتنفيذ برامج أو مشاريع توفر الحماية والحلول للاجئين”.

وترتبط مفوضية اللاجئين بشراكات مع العديد من المؤسسات والجمعيات القطرية، من بينها شراكة مع برنامج “علّم طفلاً” لمساعدة آلاف من الأطفال اللاجئين على الالتحاق بالمدارس، وهو برنامج تابع لمؤسسة “التعليم فوق الجميع”.

وعقدت المفوضية شراكة مع صندوق الشيخ ثاني بن عبد الله بن ثاني آل ثاني الإنساني، الذي تأسس في عام 2019، وساهم بدعم أكثر من 1.4 مليون لاجئ ونازح في اليمن، ولبنان، وبنغلادش، وتشاد، وباكستان، وفي عام 2020، اعتبرت مساهمة الصندوق البالغة 43 مليون دولار أميركي التبرع الفردي الأكبر على الإطلاق الذي تتلقاه مفوضية اللاجئين.

تبوأت دولة #قطر المرتبة الأولى من بين أكبر 10 مانحين للمساهمات متعددة السنوات، ومن بين أكبر 20 جهة مانحة للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين على مستوى العالم، حيث يعمل صندوق قطر للتنمية جنبًا إلى جنب شريكه الاستراتيجي المفوضية لمساعدة #اللاجئين في جميع أنحاء العالم@Refugees pic.twitter.com/zjJhitwd70

— Qatar Fund For Development صندوق قطر للتنمية (@qatar_fund) July 3, 2022
وتُعد جمعية “قطر الخيرية” أحد الشركاء المهمين للمفوضية منذ عام 2012، وبلغ مجموع التبرعات التي قدمتها إلى النازحين في العراق واليمن والصومال وسورية، وإلى اللاجئين في لبنان والأردن وميانمار وغيرها، نحو 49 مليون دولار أميركي، وعدد المستفيدين أكثر من 1.5 مليون شخص.

ووقعت مفوضية شؤون اللاجئين اتفاقية تعاون في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، مع مؤسسة “صلتك” في قطر، وتهدف إلى دعم الأنشطة الرامية لتوفير الحماية والمعونات للاجئين والنازحين على مستوى العالم، وتمتد على خمس سنوات تنتهي في 2024، بمساهمة سنوية لا تقلّ عن 5 ملايين دولار.

ووقعت المفوضية الأممية، في مايو/أيار 2020، اتفاقية شراكة لمدة عامين مع الخطوط الجوية القطرية، بهدف الاستعانة بأسطول طائراتها في شحن مواد الإغاثة الأساسية إلى جميع أنحاء العالم، لتوفر شركة الطيران القطرية خدمات الشحن الجوي لنحو 400 ألف كجم من الإمدادات الأساسية التي تُوزَّع على مراكز عمليات المفوضية في جميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى