أخبار رئيسيةأخبار عاجلةعرب ودولي

تطورات الحرب في أوكرانيا: بايدن يعتبر القضية عالمية لا أوروبية

قال الرئيس الأميركي جو بايدن في اجتماع للمجموعة الرباعية في طوكيو، اليوم الثلاثاء، إنّ الأزمة في أوكرانيا قضية عالمية وليست إقليمية.

وأضاف بايدن: “هذه أكثر من مجرد قضية أوروبية. إنها قضية عالمية”. وشدد على أنّ واشنطن ستقف إلى جانب “شركائها المحليين المقربين” للضغط من أجل أن تكون منطقة المحيطين الهندي والهادئ حرة ومفتوحة.
وقال: “هجوم روسيا على أوكرانيا إنما يبرز فحسب من أهمية تلك الأهداف الأساسية للنظام الدولي ووحدة الأراضي والسيادة”.
ويلتقي بايدن القادة الآخرين لما تُسمى مجموعة “الرباعية” (اليابان وأستراليا والهند) في طوكيو، في إطار اليوم الأخير من رحلته الأولى إلى آسيا منذ توليه منصبه.

بريطانيا وأميركا تتهمان روسيا بنشر معلومات مضللة

اتهمت الولايات المتحدة وبريطانيا روسيا بنشر معلومات مضللة على شبكة الإنترنت، والتلاعب بالرأي العام حول الحرب في أوكرانيا.
ورفضت واشنطن ولندن بشدة المزاعم الروسية التي تقول إن الغرب يهدف للسيطرة على تدفق جميع المعلومات، وتحديد “ما هو صحيح أو غير صحيح”.
وقال السفير جيمس روسكو، نائب رئيس بعثة المملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة، خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي لمناقشة استخدام التقنيات الرقمية في الحفاظ على السلام، إنّ روسيا” شنت هجمات إلكترونية واستخدمت مجموعة مؤسسية من الهاكرز على الإنترنت لنشر معلومات مضللة والتلاعب بالرأي العام حول حربها”.
من جهتها، قالت ليندا توماس غرينفيلد، سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، إن الحكومة الروسية “تواصل إغلاق وتقييد وتقويض الاتصال بالإنترنت، وفرض رقابة على المحتوى، ونشر معلومات إلكترونية مضللة، وترهيب واعتقال الصحافيين لنشرهم الحقيقة بشأن الغزو”.

كيشيدا: مجموعة الرباعية تبدي مخاوفها حيال أزمة أوكرانيا

قال رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، اليوم الثلاثاء، إنّ زعماء مجموعة الرباعية، التي تضم الولايات المتحدة وأستراليا والهند إلى جانب اليابان، عبروا عن مخاوفهم إزاء الوضع في أوكرانيا خلال اجتماعهم في طوكيو.
جاء تصريح كيشيدا عقب اجتماع زعماء المجموعة الرباعية والذي ضم أيضاً الرئيس الأميركي جو بايدن، ورئيس الوزراء الأسترالي المنتخب حديثا أنتوني ألبانيز، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.
وأضاف كيشيدا “أجرى القادة الأربعة نقاشاً صريحاً حول تأثير الوضع في أوكرانيا على منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وعبّرنا، ومعنا الهند، عن قلقنا إزاء الحرب المأساوية في أوكرانيا، وأكدنا أنه يتعين الحفاظ على مبادئ مثل حكم القانون وسيادة الدول وسلامة الأراضي في أي منطقة”.

لافروف: موسكو ستدرس عروض الغرب لاستئناف العلاقات وتعزز علاقاتها مع الصين

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الاثنين، إنّ موسكو ستدرس عروض استئناف العلاقات مع الغرب وتفكر فيما إذا كان ذلك ضرورياً، لكنها ستركز على تعزيز علاقاتها مع الصين.
وقال لافروف في خطاب، بحسب نص نُشر على موقع وزارة الخارجية على الإنترنت: “إذا أرادوا (الغرب) عرض شيء ما في ما يتعلق باستئناف العلاقات، فسننظر بجدية فيما إذا كنا سنحتاجه أو لا”. وأضاف أن هدف موسكو الآن تعزيز علاقاتها مع الصين.
وقال لافروف: “بما أن الغرب تبنّى الآن ’وضع ديكتاتور’، ستنمو علاقاتنا الاقتصادية مع الصين بشكل أسرع”.

زيلينسكي يقول إنه مستعد للقاء بوتين لإنهاء الحرب

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الاثنين، إنه مستعد للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لبحث قضية واحدة، هي إنهاء الحرب.
وقال زيلينسكي، مخاطباً المشاركين في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس عبر رابط بالفيديو، إنّ ترتيب أي نوع من المحادثات مع روسيا صار أكثر صعوبة في ضوء ما قال إنه دلائل على إساءة معاملة الروس للمدنيين في المناطق التي احتلوها.
وأضاف أن أي فكرة عن استعادة شبه جزيرة القرم بالقوة، التي ضمتها روسيا في عام 2014، ستؤدي إلى سقوط مئات الآلاف من القتلى والمصابين.

واشنطن: 20 دولة تتعهد بشحن أسلحة جديدة لأوكرانيا

أعلنت الولايات المتحدة، الاثنين، أنّ 20 دولة تقريباً تعهدت بتزويد أوكرانيا بشحنات أسلحة جديدة لمساعدتها في مواجهة روسيا.
وقال وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، للصحافيين في مبنى البنتاغون، إنّ الحزم الجديدة تشمل ذخيرة مدفعية “ضرورية للغاية”، وأنظمة دفاع ساحلي، ودبابات وعربات مدرعة أخرى.
وأوضح الوزير أنّ 20 دولة تقريباً تعهدت بإرسال شحنات أسلحة جديدة إلى أوكرانيا، فيما التزمت دول أخرى تدريب القوات الأوكرانية، ومساعدة كييف في الحفاظ على أسلحتها الحالية.
وأشار أوستن بوضوح إلى الدنمارك التي أعلنت في وقت سابق الاثنين، قرارها تزويد أوكرانيا بقاذفة وصواريخ “هاربون” المضادة للسفن. ولفت الوزير الأميركي إلى أن تشيكيا ستقدم “دعماً كبيراً” إلى أوكرانيا، يشمل مروحيات هجومية ودبابات وأنظمة صواريخ.
وأضاف أنّ إيطاليا واليونان والنرويج وبولندا ستزود أوكرانيا بأنظمة مدفعية وذخيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى