أخبار رئيسيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

بلينكن لعباس: أبلغنا إسرائيل بضرورة الالتزام بالوضع القائم تاريخيًا في القدس

أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، خلال اتصال هاتفي بينهما اليوم الثلاثاء، أنه قد تم إبلاغ إسرائيل بـ”ضرورة الالتزام بالوضع التاريخي للحرم الشريف، وحرية وسلامة وصول المصلين المسلمين إلى الحرم”.

وجرى خلال الاتصال استعراض آخر التطورات الخطيرة التي تجري في الأراضي الفلسطينية، وبخاصة في القدس والمسجد الأقصى، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

كما أكد الوزير بلينكن رفض بلاده “عنف المستوطنين وعمليات هدم المنازل وطرد السكان، وتوغل الجيش الإسرائيلي في منطقة (أ)، هذا إلى جانب الطلب من إسرائيل اتخاذ خطوات لتحسين الأوضاع”.

وأشار وزير الخارجية الأميركي إلى أنه يشاطر عباس “الرأي في الحاجة لإيجاد أفق سياسي، وإلى حين ذلك أن يتم إجراء محادثات لتحسين نوعية الحياة للفلسطينيين”.

من جانبه، وضع عباس بلينكن في صورة “الاعتداءات الوحشية لقوات الاحتلال الإسرائيلي ومجموعات المستوطنين المتطرفين التي تقوم بشكل يومي باقتحام المسجد الأقصى، في مخالفة صارخة للوضع التاريخي والقانوني، الذي يؤكد وجوب تنسيق الزوار الأجانب من غير المسلمين من خلال الأوقاف الإسلامية”.

وأشار عباس إلى أن هذه الاعتداءات تسببت في جرح واعتقال المئات من أبناء الشعب الفلسطيني، مؤكداً الرفض الكامل لأي تغيير لـ”الستاتسكو” التاريخي.

وأكد عباس أهمية “خلق الأفق السياسي بما يؤدي إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية، ووقف الأعمال أحادية الجانب، والالتزام بالاتفاقيات الموقعة”، مطالباً بسرعة إعادة فتح القنصلية الأميركية في مدينة القدس.

وحذّر رئيس السلطة الفلسطينية، من أن “استمرار هذه الاقتحامات للمدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، وأعمال القتل لأبناء الشعب الفلسطيني وغيرها من الاعتداءات الوحشية التي في حال استمرارها، تؤدي إلى تبعات وخيمة لا يمكن احتمالها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى