أخبار رئيسية إضافيةالضفة وغزةالقدس والأقصى

الفصائل الفلسطينية: نحمل الاحتلال مسؤولية كل ما يترتب على اقتحام “الأقصى”

حملت الفصائل الفلسطينية الاحتلال الإسرائيلي، نتائج الاعتداءات الوحشية لجنوده على المصلين في المسجد الأقصى المبارك اليوم الجمعة.

فمن جهته قال الناطق باسم حركة حماس فوزي برهوم، في بيان: “ندين بشدة الاعتداءات الوحشية لجنود الاحتلال الإسرائيلي على المصلين في المسجد الأقصى”.

 وأضاف: “نحمل الاحتلال الإسرائيلي كل ما يترتب على ذلك من مخاطر تمس بمشاعر شعبنا الفلسطيني، وأهلنا في القدس، الذين يخوضون معركة حقيقية في الدفاع عن المسجد الأقصى”.

وشدد برهوم على أن الشعب الفلسطيني “سينتصر للمسجد الأقصى المبارك والمصلين فيه، وسينتصر على المحتل، كما انتصر في كل معاركه معه، ولديه من القوة والإرادة ما يحقق إرادته، ويمنع الاحتلال من فرض معادلاته”.

 ودعا برهوم الجماهير الفلسطينية في الضفة المحتلة والداخل الفلسطيني وفي كل مكان في فلسطين، إلى الوقوف إلى جانب أهلنا في القدس، ونصرتهم وإسنادهم في دفاعهم البطولي عن المسجد الأقصى المبارك.

، ومن جانبها اعتبرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أن ما يجري من عدوان إسرائيلي على المسجد الأقصى، هو تصعيد خطير يتطلب أعلى إسناد للمعتصمين في المسجد ولأهل القدس، وإشعال النار في وجه الاحتلال على امتداد فلسطين التاريخية.

وأدانت الجبهة صمت المجتمع الدولي بمؤسساته ومنظماته المختلفة عما يجري من هجمة إسرائيلية متواصلة على الشعب الفلسطيني، وخصوصا في مدينة القدس، ودعت الشعوب العربية إلى التحرك الفوري والعاجل لنصرة مدينة القدس والمسجد .الأقصى وإسناد الشعب الفلسطيني في نضاله ضد الاحتلال.

وفي ذات السياق، أكدت حركة الجهاد الإسلامي أن الاعتداء على المصلين في المسجد الأقصى جريمة عدوانية يتحمل الاحتلال كامل المسؤولية عنها.

وشددت الحركة أنه ما لم يكف الاحتلال يده عن الأقصى ويوقف عدوانه فإن المواجهة ستكون أقرب وأصعب مما يظن

وأشارت حركة الجهاد -في بيان صحفي- إلى أن الاعتداء على المصلين محاولة فاشلة من قبل سلطات الاحتلال لإفراغ .المسجد الأقصى بهدف تدنيسه من قبل المستوطنين المتطرفين

وكان قد وصل آلاف الفلسطينيين، فجر اليوم الجمعة، إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة فجر الجمعة الثانية من شهر رمضان المبارك.

ونصب الشبّان المتاريس الحديدية والخشبية بالقرب من باب المغاربة ومداخل مسديْ قبة الصخرة والقبلي خشية وتحسبا من اعتداء أو اقتحام على يد قوات الاحتلال أو المستوطنين.

وقبل انعقاد صلاة فجر الجمعة بدقائق، اقتربت مجموعة من شرطة الاحتلال من ساحات المسجد الأقصى، فتصدى الشبان لقوات الاحتلال بإلقاء الحجارة وإطلاق المفرقعات النارية.

إحدى الحافلات التي توجهت لأداء صلاة الفجر في المسجد الأقصى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى