أخبار رئيسيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

إجلاء 1100 فلسطيني من أوكرانيا معظمهم طلاب

كشف رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، الاثنين، عن إجلاء 1100 فلسطيني من أوكرانيا، وأن معظمهم من الطلبة، متهما الحكومة الإسرائيلية بمواصلة الاستيطان مستغلة الأوضاع الدولية الراهنة.

وقال اشتية في الجلسة الأسبوعية للحكومة: “الحكومة بمختلف أجهزتها الخارجية والأمنية تتابع بشكل يومي الأوضاع في أوكرانيا مع الدول المحيطة بها لضمان سلامة أبنائنا، وسوف نطلب من وزير التعليم العالي العمل على مساعدة الطلبة القادمين من أوكرانيا، وبحث إمكانية استيعابهم في الجامعات الفلسطينية لتمكينهم من متابعة دراستهم وحسب رغباتهم”.

وأضاف: “نتطلع إلى أن تضع الحرب أوزارها في أوكرانيا، بما يكفل الأمن والسلام الدوليين ويحافظ على سلامة المدنيين، ونتطلع أيضا إلى أن يقوم المجتمع الدولي بتطبيق القانون الدولي على إسرائيل، وتنفيذ قرارات الأمم المتحدة ذات العلاقة بفلسطين، فمن سخريات السياسة الدولية أن تحاول إسرائيل، الدولة المحتلة لفلسطين، أن تكون وسيطا لحل الأزمة في أوكرانيا”.

ولم يصدر بعد موقف فلسطيني رسمي من الحرب الدائرة بين أوكرانيا وروسيا، ومن المقرر أن تعقد قيادة السلطة الفلسطينية اجتماعا يوم الخميس المقبل، وسيكون على جدول أعمالها بحث تداعيات ما يجري على القضية الفلسطينية.

وأوضح اشتيه أن “مجلس الوزراء يقف مع الأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال، الذين يخوضون خطوات نضالية ضد محاولات إدارة السجون سحب منجزاتهم التي حققوها بتضحياتهم”.

وشدد على مطالب الفنانين بمقاطعة ما يسمى “مؤسسة السامرة السينمائية” في مستعمرة بركان، المقامة على أراضي محافظة سلفيت، والتي “تنتج أعمالا عنصرية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى