أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

قائد الجيش المصري الأسبق سامي عنان يخوض انتخابات الرئاسة 2018

أعلن مسؤول في حزب “مصر العروبة الديمقراطي”، الذي أسسه رئيس أركان الجيش المصري الأسبق الفريق سامي عنان، خوض الأخير انتخابات رئاسة البلاد المزمع إجراؤها في مارس / آذار المقبل.

وقال سامي بلح، أمين عام الحزب المذكور في اتصال هاتفي مع الأناضول، الخميس، إن “عنان وافق على قرار الهيئة العليا للحزب، بتزكيته للترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة”.

وأوضح بلح أنه “من المقرر أن تبدأ حملة عنان في جمع توكيلات من المواطنين لخوض الانتخابات، السبت المقبل”.

كما أفاد بيان للحزب معنون بـ “بيان لشعب مصر العظيم. سامي عنان رئيسا للجمهورية 2018″، أن اجتماعا عقد لهيئته العليا مساء الخميس، تم فيه اختيار عنان رسميا مرشحا عن الحزب في الانتخابات الرئاسية المرتقبة.

وأضاف البيان أن الحزب سيعقد مؤتمرا صحفيا (لم يحدد موعدا له)، بمقره في حي الدقي غربي القاهرة، “لإعلان ذلك إلى الشعب المصري العظيم”.

وسامي عنان، ولد في فبراير / شباط 1948، بمركز المنصورة التابع لمحافظة الدقهلية (دلتا النيل / شمال)، وشغل عدة مناصب قيادية في القوات المسلحة، منذ تخرجه في كلية الدفاع الجوي عام 1967.

كما شارك في حربي الاستنزاف (1967 ـ 1970)، وأكتوبر / تشرين الثاني 1973، بين مصر وإسرائيل، وتدرج في المناصب العسكرية حتى أصبح قائدا لقوات الدفاع الجوي، قبل أن يتم تعيينه رئيسا للأركان عام 2005.

وفي أغسطس / آب 2012، أقال محمد مرسي (أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في البلاد) عنان من منصبه، إلى جانب وزير الدفاع آنذاك محمد حسين طنطاوي.

ومطلع يوليو / تموز 2013، استقال الرجل من منصب مستشار رئيس الجمهورية، بالتزامن مع خروج تظاهرات مهّدت للإطاحة بمرسي.

وقبيل رئاسيات 2014، أعلن عنان اعتزامه الترشح، قبل أن يتراجع في مؤتمر صحفي “ترفعا منه أن يزج بنفسه في صراعات ومخططات تستهدف مصر والقوات المسلحة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى