أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

بدعوة من أمريكا.. مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة الجمعة لبحث الوضع في إيران

 قال وفد كازاخستان في الأمم المتحدة إن مجلس الأمن الدولي سيلتقي يوم الجمعة في الساعة الثالثة مساء (20:00 بتوقيت غرينتش) لبحث الوضع في إيران.

وترأس كازاخستان مجلس الأمن خلال شهر يناير/ كانون الثاني.

وكانت الولايات المتحدة دعت إلى عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي حول إيران، حسب ما أفاد دبلوماسيون، الخميس.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي قوله، الخميس، إن بلاده تعتبر المقترح الأمريكي الداعي لعقد اجتماع غير عادي لمجلس الأمن الدولي لبحث الاضطرابات في إيران “ضار ومدمر”.

وقال ريابكوف وفقا لما أوردته الوكالة “لا نرى دورا لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في هذا الشأن”.

وأضاف قائلا “الشؤون الداخلية لإيران ليس لها علاقة بدور مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة (وهو) حفظ السلام والأمن الدوليين”.

وكانت نيكي هايلي السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة قالت في وقت سابق من الأسبوع الجاري إن بلادها تسعى إلى عقد اجتماعات طارئة بشأن إيران بمقر الأمم المتحدة في نيويورك وبمجلس حقوق الإنسان في جنيف.

وخرجت احتجاجات مناهضة للحكومة في مدن وبلدات إيرانية خلال الأيام القليلة الماضية مما أسفر عن مقتل 21 شخصا.

وفي تعليقه على احتمال أن تفرض الولايات المتحدة عقوبات جديدة على إيران قال المسؤول الروسي إن مثل هذه الوسائل “غير شرعية”.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت ألمحت إلى احتمال أن تفرض واشنطن عقوبات جديدة على مسؤولين إيرانيين متورطين في قمع الاحتجاجات.

وكان ريابكوف قال في وقت سابق الخميس إنه لا ينبغي للولايات المتحدة أن تتدخل في الشؤون الداخلية الإيرانية وإن موسكو ستظل ملتزمة بالاتفاق الدولي المبرم عام 2015 بين إيران والقوى العالمية ووافقت فيه طهران على كبح برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الدولية.

 (وكالات)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى