أخبار رئيسيةأخبار عاجلةالقدس والأقصى

بمشاركة “نساء من أجل الهيكل”… عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الاثنين، باحات المسجد الأقصى المبارك، ومن بينهم مجموعة مما تسمى نساء من أجل الهيكل.

وأفادت مصادر مقدسية، بأن 85 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى في الفترة الصباحية عبر باب المغاربة، بمجموعات، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

يشار الى أن نساء من أجل الهيكل” منظمة يهودية نسائية، انبثقت من ائتلاف منظمات الهيكل، وهو عبارة عن تكتل يضم العديد من الحركات اليهودية المتطرفة، أبرزها حركة أمناء من أجل الهيكل، طلاب من أجل الهيكل، عائدون إلى الجبل.

وترأس “نساء من أجل الهيكل” إينات زيف وريفكا شمعون، اللواتي يسكن في القدس المحتلة، وبعضهن يسكن في المستوطنات التي أقيمت على أرض الضفة الغربية المحتلة، وهي منظمة تقوم بجمع التبرعات وخاصة المصاغ الذهبي من النساء من أجل تحقيق أهدافهن.

وتأتي تلك الاقتحامات متزامنة مع الإجراءات الاحتلالية المشددة على مداخل البلدة القديمة المؤدية إلى المسجد الأقصى، حيث يتعمد الجنود احتجاز المواطنين القادمين من الداخل الفلسطيني وسكان الضفة، ويعرقلون وصلوهم إلى الأقصى.

ويستهدف الاحتلال المقدسيين من خلال هدم البيوت والاعتقالات والإبعاد والغرامات، بهدف إبعادهم عن المسجد الأقصى، وتركه لقمة سائغة أمام الأطماع الاستيطانية.

ورصد التقرير الشهري الذي يصدره المكتب الإعلامي لحركة حماس بالضفة، مواصلة المستوطنين اقتحام وتدنيس المسجد الأقصى المبارك خلال شهر تشرين أول أكتوبر الماضي.

وبحسب التقرير، فقد بلغ عدد المستوطنين الذي اقتحموا الأقصى الشهر الماضي (2227) مستوطنا، فيما بلغ عدد حالات الإبعاد عن أماكن السكن وعن المسجد الأقصى (9) مواطنين.

ورصد التقرير هدم الاحتلال (14) منزلا، فضلا عن عشرات المنازل التي أخطر أهلها بالهدم، وبلغ عدد الممتلكات المدمرة من محال تجارية ومنشآت زراعية وبركسات وغيرها (74) منشأة، وعدد الممتلكات المصادرة (28) منشأة.

كما أحصى (18) نشاطا استيطانيا تنوعت ما بين سرقة وتجريف أراض وشق طرق والمصادقة على بناء وحدات استيطانية، ورصد (103) اعتداءات للمستوطنين.

وتعد مناطق نابلس والقدس وبيت لحم، الأكثر تعرضا للانتهاكات الإسرائيلية بواقع (477، 394، 214) انتهاكا تواليا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى