أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالقدس والأقصىومضات

ملف الشيخ جراح: العليا تمهل الأطراف بقبول تسويتها المؤقتة حتى الثاني من تشرين الثاني/ نوفمبر

موطني 48

أمهلت المحكمة العليا “الإسرائيلية”، اليوم الإثنين، أربع عائلات فلسطينية مهددة بالإخلاء من حي الشيخ جراح، في القدس المحتلة، حتى الثاني من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، من أجل التوصل إلى اتفاق مع الشركة الاستيطانية بشأن ملكية الأراضي المقامة عليها منازلهم.

وجاء قرار العليا الإسرائيلية “في أعقاب المناقشة التي عقدت للنظر في قضية تهجير أربع عائلات فلسطينية من حيّ الشيخ جراح (الجاعوني، إسكافي، الكرد، القاسم)، وذلك في الثالث آب/ أغسطس الماضي. بدون الانقاص من ادّعاءات الأطراف حول الملكية المحكمة تطرح عليهم مقترح التسوية للتجسير بينهم. مع التشديد ان المقترح هو بهدف التسوية فقط، وفي حال لم يتوصل الأطراف لتسوية بينهم. المحكمة ستعطي قرارها استنادا إلى ادعاءات الأطراف والمواد الموجودة لديها”.

ويتضمن مقترح التسوية الذي طرحته العليا الإسرائيلية “الاعتراف بعائلات: الجاعوني، والسكافي، والكرد، القاسم كعائلات مستأجرة محمية جيل أول (عائلة السكافي مستأجرة محمية جيل ثاني). كل عائلة مستأجرة تودع مبلغا رسوم استئجار سنوية بقيمة 2400 شاقل في حساب شركة “نحلات شمعون” (الاستيطانية)، يودع المبلغ عن السنة كاملة ابتداء من يوم 1/12022 وفي الأول من كانون ثاني/ يناير من كل سنة”. إلى هنا مقترح التسوية.

وأضافت المحكمة في قرارها “المذكور أعلاه “مقترح التسوية” لا يعني المس بمداولات الأطراف حول ادعاءات الملكية على العقارات. وحتى البت في شأن هذه الادعاءات نهائيا، ينظر إلى شركة “نحلات شمعون” كصاحبة العقارات السكنية التي تسيطر عليها العائلات المذكورة، ويمكن للمستأجرين تنفيذ أي أعمال تصليح/دهان/ترميم/تغييرات داخلية في الشقق التي يسكنونها في أي وقت وعلى شركة “نحلات سمعون” الالتزام بعدم الاعتراض على ذلك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى