أخبار رئيسيةأخبار عاجلةأخبار وتقاريرمحلياتومضات

المئات في صلاة الجمعة التضامنية مع الشيخ رائد صلاح من امام سجن رامون

شارك المئات من ابناء الداخل الفلسطيني، الجمعة، في صلاة الجمعة التضامنية مع الشيخ رائد صلاح امام سجن رامون الصحراوي حيث يقبع في السجن الانفرادي. وذلك احتجاجًا على انتهاك حقوق الشيخ رائد صلاح الانسانية وابقاؤه في السجن الانفرادي، فضلا عن طلب تمديد عزله الانفرادي 6 أشهر إضافية. والذي دعت اليه لجنة الحريات المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل الفلسطيني.

يذكر كذلك أن لجنة الحريات، بصدد تنظيم إفطار جماعي، يوم الخميس المقبل، أمام سجن “رامون”، وذلك ضمن فعاليات قادمة للتضامن مع الشيخ رائد صلاح وإسناده مع سائر أسرى شعبنا.

وكان خطيب الجمعة، الشيخ محمد وتد، والذي اكد ان تهمة الشيخ رائد صلاح وسبب ملاحقته هو حبه للاقصى والدفاع عنه، وذات التهمة يلاحق بسببها قيادات مثل الشيخ كمال الخطيب رئيس لجنة الحريات.

واكد ان المسلمين على موعد مع الفرج والتحرير، وان الشدة لا بد ان تفرج. واكد ان الله سيهون على الشيخ رائد صلاح محنته لانه سجن في سبيل الله كما جعل النار بردًا وسلامًا على نبيه ابراهيم عليه الصلاة والسلام. وان السجون تتحول الى مساجد بفضل الدعاة الذين يزجون فيها في سبيل اعلاء كلمة الحق.

وختم الخطبة بالدعاء بالفرج لاسرى الحرية.

وقال الشيخ نضال أبو شيخة، عضو لجنة الحريات (أسير سياسي سابق قضى في السجون الإسرائيلية محكومية من 9 سنوات)، لـ “المدينة”، إن “رسالة الفعالية وإقامة صلاة الجمعة مفادها التأكيد، أن الشيخ رائد صلاح والأسرى كافة، ليسوا وحدهم ويقف خلفهم كل الأحرار والمخلصين من أبناء شعبنا، كذلك مهم جدا أن نفضح الممارسات الإسرائيلية التعسفية الظالمة ضد الشيخ رائد والمتمثلة بالتضييق عليه حتى في العزل الانفرادي فضلا عن طلب تمديد عزله لستة أشهر إضافية، فهذه الوقفة والتداعي لإقامة صلاة جمعة أمام سجن رامون، أقل الواجب الذي نقوم به للتعبير عن تضامننا مع الشيخ رائد وسائر أسرانا”.

وأضاف أبو شيخة: “لا شك أن حساسية ملف الأسرى تفرض علينا جميعا أن نكون حاضرين في كل مناسبة لدعمهم وإسنادهم، ومثل هذه الفعاليات يجب أن تتوالى لأن من شأنها الضغط على المؤسسة الإسرائيلية باتجاه أن ترضخ لمطالب الاسرى. أسرى شعبنا هم رمز الكرامة لكل شعبنا والعالم وخطوات إسنادهم تمدّهم بالمعنويات داخل السجون ناهيك عن تأثيرها الإيجابي على أهاليهم في أن أبناءهم دائما في ذاكرة أبناء شعبهم”.

الشيخ نضال أبو شيخة
الشيخ نضال أبو شيخة

فيما يخص التضييق الذي يتعرض له الشيخ رائد صلاح، قال الشيخ نضال أبو شيخة: “منذ اليوم الأول لاعتقال الشيخ رائد، عملت المؤسسة الإسرائيلية على استهدافه بالعزل والتشديد في ظروف اعتقاله وحرمانه من أبسط الحقوق، وهذا ليس جديدا على المؤسسة الإسرائيلية وإجراءاتها التعسفية ضد الشيخ رائد حيث جرى استهدافه دائما بالملاحقة السياسية والاعتقالات الظالمة، لكنه بإذن الله أقوى من كل مخططاتهم وسيخرج من سجنه أقوى عزيمة وإصرارا”.

هذا وكانت لجنة الحريات، قد أصدرت بيانا ندّدت فيه بالتنكيل الذي يتعرض له الشيخ رائد صلاح على يد المؤسسة الإسرائيلية ممثلة بأذرعها المختلفة ومنها سلطة السجون، وجاء في البيان: “مع الذكرى السنوية لسجن شيخ الأقصى الأسير، الشيخ رائد صلاح، في الحبس الانفرادي، بعد القرار القضائي السياسي الظالم بسجنه لأنه مارس حقه الطبيعي والأساسي في التعبير عن رأيه، فإننا في لجنة الحريات، ومن خلال متابعة حالة الشيخ في سجنه في سجن رامون الصحراوي في قضاء بئر السبع، نطالب بنقله إلى السجن العادي وإلغاء حبسه الانفرادي فورا ودون تأخير، كما نطالب بنقله إلى سجن قريب من منطقة سكناه، لأننا نعتبر أن الحكم بسجن الشيخ بداية هو حكم جائر، وحبسه الانفرادي عقوبة فوق عقوبة السجن ليس لها أي مبرر أو مسوغ سوى التنكيل والانتقام من شخصه، وسعيا إلى الضغط عليه وزيادة معاناته، كما أن سجنه في  سجن “رامون” البعيد جغرافيا هو تنكيل بأسرته الكريمة، جراء ما يسبب لهم السفر للزيارات من معاناة ومشقة”.

وتابع البيان: “إن ما نقله طاقم المحامين الذي يتابع حالة الشيخ في سجنه يثير قلقنا الشديد في لجنة الحريات، حيث أن الشيخ رائد يتعرض للتضييق من قبل مصلحة السجون، بما في ذلك منع الكتب والصحف ورفض الاستجابة لأبسط الطلبات التي يقدمها لسجّانيه وسائر ما يحق للأسرى من حقوق يفترض أنها مضمونة لكل أسير”.

وأضاف: “تظن المؤسسة الإسرائيلية وأداتُها مصلحة السجون أنها استفردت بشيخ الأقصى في سجنه، ولذلك تمارس في حقه شتى الوسائل لكسر عزيمته التي لا يمكن أن تلين أو تطأطئ او تنكسر أمام جبروت هذه المؤسسة التي لا ترقب فينا إلًّا ولا ذمة، كما أن على هذه المؤسسة أن تعلم أن خلف الشيخ شعبا لا يمكن أن يتركه وحيدا”.

وختمت لجنة الحريات بيانها بالقول: “لذلك فإن لجنة الحريات بصدد اتخاذ سلسلة من الخطوات الاحتجاجية ضد ممارسات مصلحة السجون تجاه شيخ الأقصى الأسير، وأولى هذه الخطوات ستكون صلاة جمعة حاشدة أمام سجن رامون الصحراوي اليوم الجمعة، وستعلن عن الخطوات الأخرى في الوقت المناسب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى