أخبار رئيسيةأخبار عاجلةعرب ودولي

رسائل أميركية لإيران وراء الضربات على “الحشد الشعبي”… وماذا عن المفاوضات النووية؟

للضربات الأميركية الثانية من نوعها في عهد الإدارة الحالية، فجر الاثنين، على مواقع حدودية داخل العراق وسورية، تابعة لفصائل عراقية مسلّحة مدعومة مع إيران، أبعاد ورسائل، تتجاوز مجرد استهداف قدرات مجموعات مسلّحة تهاجم المصالح الأميركية في العراق.

وما يزيد من أهميتها ودلالاتها هو توقيتها الحساس، فضلاً عن جغرافيتها الجيوسياسية في الحسابات الإقليمية الإيرانية، ما يشير إلى أن الولايات المتحدة أرادت من خلال هذه الهجمات تسجيل عدة نقاط على حساب إيران، طرفها الأساسي، وإيداع رسائل متعددة في بريدها.

ولعل إيران هي الجهة المعنية بالأساس بـ “رسالة قوية ومهمة”، التي قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الاثنين، إن بلاده وجهتها من خلال هذه الضربات التي وصفها بأنها “إجراء ضروري ومناسب ومدروس”.

وبعد ساعات، عبّرت طهران، سريعاً، عن موقفها السياسي من الهجمات الأميركية على لسان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، حيث قال إنها تظهر “الغطرسة” الأميركية، وسير واشنطن في “الاتجاه الخاطئ”.

واتهم خطيب زادة، في مؤتمره الصحافي الأسبوعي، الولايات المتحدة الأميركية بـ “إثارة التوترات في المنطقة وزعزعة أمنها”، داعياً إياها إلى “تصحيح أخطائها ووقف التدخلات”، مع تأكيده أن الضربات “لن تكون في مصلحة أميركا”، في تهديد غير مباشر بأنها ستُقابل بردود فعل على المصالح الأميركية.

ولجهة التوقيت، تشنّ الولايات المتحدة الأميركية الضربات على “الحشد الشعبي”، على وقع أجواء تشاؤمية باتت تخيم على مفاوضاتها غير المباشرة مع طهران في فيينا، بغية إحياء الاتفاق النووي، وذلك قبل انطلاق جولتها السابعة، والتي لم يحدَّد لها موعد بعد، وسط تلميحات متبادلة بالانسحاب من المباحثات للضغط على الطرف الآخر لتقديم تنازلات.

وهذه الهجمات هي الأولى من نوعها التي تُشنّ أثناء المفاوضات النووية، التي بدأت منذ إبريل/نيسان الماضي، بين طهران وواشنطن في فيينا، بواسطة أطراف الاتفاق النووي، ما يعكس “حالة الانسداد التي وصلت إليها المفاوضات”، حسب الخبير الإيراني علي موسوي خلخالي.

ويقول خلخالي، رئيس تحرير موقع “الدبلوماسية الإيرانية”، في حديث صحفي، إن الطرفين الإيراني والأميركي أعلنا أن مفاوضات فيينا “باتت بطيئة ولم تعد سريعة”، وسط تحذيرات أميركية وأوروبية من أنها “لن تستمر إلى الأبد”، وتأكيدات إيران بأنها لن تعود إلى تنفيذ تعهداتها النووية بالاتفاق النووي ما لم تحصل على ضمانات بتنفيذ الاتفاق من جانب الطرف الآخر.

ويضيف خلخالي أن “هذا الانسداد أو المأزق يدفع الطرفين إلى ممارسة الضغط على الآخر في ساحات الاشتباك الإقليمية للحصول على تنازلات منه”، مشيراً إلى “أنهما يوجهان أرض اللعبة إلى مناطق يريان أنه بإمكانهما الضغط على الطرف الآخر فيها”.

وفي السياق، يشير الخبير الإيراني إلى “هجمات متصاعدة من مجموعات المقاومة العراقية خلال الأسابيع الأخيرة ضد المواقع الأميركية في العراق، مثل الهجوم بالمسيّرات في أربيل”، قائلاً إن الاستعراض العسكري الذي أجرته “الحشد الشعبي”، السبت الماضي في العراق، واستخدامها أسلحة إيرانية فيه، حمل “رسائل قوة إيرانية” إلى الجانب الأميركي بأنها “موجودة في الميدان، وإذا ما أرادت (واشنطن) التفاوض مع طهران في مكان آخر، فيجب أن تؤمّن مصالحها وتأخذها بعين الاعتبار”، في مقابل “شنّ الولايات المتحدة أيضاً تلك الغارات لممارسة ضغط معاكس على إيران لأخذ تنازلات منها” في المفاوضات، حسب رئيس تحرير موقع “الدبلوماسية الإيرانية”، الذي أضاف أن واشنطن “أرادت أيضاً تأكيد حضورها ووجودها في الساحة بقوة”.

كما أرادت الإدارة الأميركية توجيه رسالة أخرى لإيران، مفادها، كما يقول موسوي خلخالي، أن انسحابها مع حلفائها في حلف شمال الأطلسي (الناتو) من أفغانستان ومفاوضاتها مع العراق لخفض عديد قواتها الحربية فيه “لا تعني ترك الساحة للأبد لإيران وحلفائها، والسماح بأن تصبح هي اللاعب الوحيد المهم في الساحة، وتسليمها لقوة معادية للمصالح الأميركية”.

إلى ذلك، يتوقع الخبير الإيراني زيادة التعقيدات والتشنجات والتوترات في المنطقة بين إيران والولايات المتحدة “ما لم تحدث انفراجة في مفاوضات فيينا، ولم تتجه الدولتان نحو خفض التوترات عملياً وعدم بنائهما الحدّ الأدنى من الثقة لدى الآخر”.

ويضيف موسوي خلخالي أن “المنطقة لن تشهد تحولاً سياسياً إيجابياً ما لم تحصل تلك الانفراجة، وخفض التصعيد وبناء الثقة المتبادلة” بين طهران وواشنطن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى