أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةأخبار وتقاريرالقدس والأقصىومضات

الكابينيت يقرر تأجيل “مسيرة الأعلام” في القدس للثلاثاء المقبل

أعلن المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينيت) -مساء اليوم الثلاثاء- تأجيل “مسيرة الأعلام” التهويدية في القدس، حتى الثلاثاء 15 حزيران/ يونيو الجاري، على أن تقام بموجب مخطط يتوافق عليه المستوطنون مع الشرطة.

جاء ذلك على الرغم من إصرار رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، على إقامة “مسيرة الأعلام”، الخميس المقبل، رغم تحذيرات الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، من أن يؤدي ذلك إلى “تأجيج الأوضاع الأمنية”.

وخلال جلسة الكابينيت، أوصى رئيس جهاز الأمن العام (الشاباك) نداف أرغمان، ورئيس أركان حرب الاحتلال أفيف كوخافي، والمفتش العام لشرطة الاحتلال يعقوب شفتاي، بعدم إقامة المسيرة وفقا للمخطط الأصلي الذي يقضي بالدخول إلى البلدة القديمة من باب العامود والمرور من الحي الإسلامي وصولا إلى باحة حائط البراق.

ونقلت القناة العامة الإسرائيلية (“كان 11”) عن مصادر مطلعة، أن نتنياهو شدد في محادثات مغلقة على ضرورة إقامة مسيرة المستوطنين في القدس بمسارها المقترح من المنظمات الاستيطانية، وقال نتنياهو: “نحن لا نستسلم لحركة حماس. أعتقد أن المسيرة يجب أن تُقام كما هو مخطط لها، ليس المقصود من هذا القرار إحباط إقامة الحكومة الجديدة على عكس ما يقال”.

ولفت الموقع الإلكتروني لصحيفة “يديعوت أحرونوت” إلى ما وصفه بـ”مناقشات حادة” بين وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس، ونتنياهو، حول السماح بإقامة المسيرة.

من جانبه عدّ وزير الأمن الداخلي، أمير أوحانا، أن “الهدف المعلن من عملية ‘حارس الأسوار‘ (العدوان الأخير على قطاع غزة) هو تعزيز الردع. ما الرسالة التي نرسلها لحماس بإلغاء مسيرة الأعلام الإسرائيلية في القدس؟ نحن نمنح بذلك حركة حماس صورة نصر”. وقال وزير الاستخبارات الإسرائيلي، إيلي كوهين: إنه “لن نستسلم؛ يجب إقامة المسيرة بأي ثمن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى