أخبار رئيسية إضافيةأخبار وتقاريرمحلياتومضات

المجلس الإسلامي للإفتاء يدعو إلى إلغاء احتفالات عيد الفطر 

عمم المجلس الاسلامي للافتاء في الداخل الفلسطيني، الاثنين، بيانًا دعى فيه الى الغاء كافة مظاهر الاحتفال بعيد الفطر تضامنًا مع الاهل في غزة والقدس ورفضًا للظلم الواقع عليهم. وجاء في البيان:

أهلنا الأحباب: لا يخفى عليكم الأحداث المؤلمة التّي ألمّت بنا جميعاً من إعتداء على حرمة المسجد الأقصى وقمع همجي ووحشي للمصلين والمرابطين وقصفٍ لأهلنا في غزة واعتقالات لشبابنا عدا عن مئات المصابين والمصابات وعشرات الشهداء وتعدٍّ على حرمات أهلنا في الشيخ جراح.

هذا ولمّا كانت دماء المسلمين وهمومهم وأحزانهم تصبّ في خندق واحد وإن تباعدت أقطارهم واختلفت أوطانهم فهم كالجسد والبنيان الواحد فإنّنا في المجلس الإسلامي للإفتاء ندعو الأهالي إلى إلغاء جميع مظاهر الفرح من حفلات غنائية أو استعمال للمفرقعات أو مسيرات إلا إذا كانت مسيرات تضامنية مع أهلنا في غزة والقدس والشيخ جراح وسائر بلداتنا في الداخل الفلسطيني.

كما وندعو الخطباء للتأكيد في صلاة العيد وخطب الجمعة على أحقية المسلمين الأزلية والأبدية للمسجد الأقصى المبارك وعن أهمية الرّباط فيه وشدّ الرّحال إليه وبثّ روح الأمل والتفاؤل بقلوب النّاس وتعميق الثّقة بالله تعالى .

وبالوقت نفسه ندعو لإقامة صلاة الغائب على أرواح شهدائنا جميعاً في غزة وعلى روح شهيد الدّاخل الفلسطيني بل الأمة جمعاء ابن مدينة اللّد ” موسى مالك حسونة ” .

مؤكّدين على ضرورة أداء دعاء النّوازل في كل فريضة وذلك بعد رفع الرأس من الركوع في الرّكعة الأخيرة ولو صلّى الشخص منفرداً .

يُذكر أنّ المجلس الإسلامي للإفتاء سيتحرى هلال عيد الفطر لعام 1442 ه / 2021 م اليوم الثلاثاء عند غروب الشمس من جبال قرية كوكب أبو الهيجاء وسيتم الإعلان عن خبر التحري بالتواصل مع دار الإفتاء الفلسطينية بالقدس مساء هذا اليوم .

سائلين المولى عزّ وجلّ أن يفرّج الكرب عن الأمة وأن يحفظ المسجد الأقصى رمز عزتنا ومجد حاضرنا وأمل مستقبلنا.

المجلس الإسلامي للإفتاء في الدّاخل الفلسطيني( 48 )
عنهم :أ.د . مشهور فوّاز رئيس المجلس

الثلاثاء 29 رمضان 1442 ه / 11.5.2021 م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى