أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

تقرير إسرائيلي: حماس مستعدة لتخفيض عدد الأسرى في صفقة التبادل مع الاحتلال

افاد موقع “والا” العبري، ان مسؤولين أمنيين اسرائيليين أجروا قبل اسبوع ونصف مباحثات غير مباشرة مع حماس بوساطة مصرية للتوصل الى صفقة تبادل، وقالوا إن الاتصالات التي أجريت على الحدود، عبرت فيها حركة حماس عن استعدادها لتقديم تنازلات تتعلق بعدد السجناء الذين تطالب بالإفراج عنهم في إطار الصفقة.

ووفقا للتقرير، أجريت المحادثات يوم الثلاثاء قبل اسبوعين، خلال الوقت الذي اجري في معبر ايرز/بيت حانون الاحتفال باستلام المنسق الجديد الجنرال غسان عليان مهام منصبه. اجتمع ضباط استخبارات مصريون في المعبر مع مسؤولين أمنيين إسرائيليين، وبعدها انتقلوا إلى الجهة الاخرى إلى معبر “خمسة خمسة” الذي تسيطر عليه حماس لنقل الرسائل لهم، وذكر الموقع انه على مدار ساعات تنقل الضباط المصريون بين ايرز و”خمسة خمسة” للحوار حول قضايا مرتبطة بعملية التسوية.

واوضح المسؤولون الاسرائيليون للموقع أن على حماس إبداء مرونة بالقضايا المرتبطة بالأسرى ان كانوا يريدون المنطقة ي قدما بمشاريع اقتصادية، وقالوا ان ممثلي حماس استمروا بالإصرار على الافراج عن “المئات من الملطخة ايديهم بالدماء” واضاف المسؤولون انه في نهاية المباحثات تم “التوصل الى تقدم بطيء” وفقا لتفاصيل اضافية.

وذكر الموقع ان تفاصيل الاتصالات عرضت على رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو ورئيس مجلس الامن القومي مائير بن شابات. واوضح المسؤولون انه في الجانب الاسرائيلي لا يطورون توقعات كبيرة. مع ذلك، في حال اجريت الانتخابات التشريعية، من الممكن ان يحاول السنوار التوصل الى تقدم بالصفقة حتى يحصل على محبة وتعاطف الناخبين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى