أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

لقاح جديد ضد كورونا يظهر نتائج مبشرة.. مصل أوكسفورد يثبت فاعليته ضد الفيروس بنسبة 70%

قالت شركة أسترازينكا، الاثنين 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، إن لقاحها لفيروس كورونا المستجد الذي طورته بالتعاون بالتعاون مع جامعة أوكسفورد أظهر متوسط فاعلية 70% للحماية من الفيروس في شريحتين دراسيتين.
ويأتي هذا بعد أن أظهرت بيانات نُشرت في وقت سابق أن لقاح أوكسفورد حقق استجابة مناعية قوية عند كبار السن، ويتوقع الباحثون نشر نتائج مرحلة الاختبارات الأخيرة بحلول عيد الميلاد.
نتائج الاختبارات: فيما أشارت البيانات إلى أن اللقاح أتاح لمن تزيد أعمارهم على 70 عاماً، وهم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالمرض والوفاة بكوفيد 19، مناعة قوية من المرض. وكان ملخص لهذه البيانات قد نُشر الشهر الماضي لكنها نشرت بالكامل في مجلة (لانسيت) الطبية الخميس.
ماهيشي راماسامي، الاستشاري والرئيس المشارك لفريق الباحثين بمجموعة أوكسفورد للقاحات، قال إنه يأمل أن يفيد اللقاح في حماية بعض من أكثر الفئات عرضة للإصابة بالمرض، لكنه شدد على ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث قبل التأكد من ذلك.
كما قال أندرو بولارد، مدير مجموعة أوكسفورد للقاحات، إن نتائج هذه التجارب ستعرف بحلول عيد الميلاد، وإن من السابق لأوانه معرفة مدى نجاح اللقاح في منع الإصابة بكوفيد 19.
لقاح أوكسفورد: فقد كان لقاح أوكسفورد/أسترازينيكا من أبرز اللقاحات التي يجري تطويرها في إطار المساعي الدولية لمكافحة فيروس كورونا.
غير أن شركتي فايزر وبيونتيك للأدوية وشركة موديرنا حققت تقدماً في الأيام العشرة الأخيرة ونشرت بيانات عن تجارب المرحلة الأخيرة من لقاحين أظهرت أن فاعليتهما تتجاوز 90%.
توزيع لقاحَي فايزر ومودرنا خلال أسابيع: إذ قال وزير الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكي أليكس عازار، الأربعاء 18 نوفمبر/تشرين الثاني، إن اللقاحين المحتملين لشركتي فايزر (Pfizer) وموديرنا (Moderna) قد يكونان جاهزين للحصول على موافقة السلطات الأمريكية المختصة تمهيداً لتوزيعهما في غضون أسابيع، ما يفتح الطريق أمام حملة تطعيم واسعة النطاق تبدأ قبل نهاية هذا العام.
كما صرح مسؤولون بأن الولايات والمناطق الأمريكية مستعدة للبدء في توزيع اللقاح في غضون 24 ساعة من الحصول على الموافقة التنظيمية اللازمة. وتابع المسؤولون أن متطلبات التخزين المعقدة لن تكون عائقاً يحولُ دون حصول جميع الأمريكيين على اللقاح.
بينما قالت شركتا فايزر وبيونتك لصناعة الدواء، في وقت سابق، إنهما قد تحصلان خلال الشهر القادم على موافقة الهيئات التنظيمية الأمريكية والأوروبية على الاستخدام الطارئ للقاحهما لكوفيد-19 بعدما أظهرت نتائج التجارب النهائية أن نسبة نجاح اللقاح تبلغ 95% وعدم وجود أعراض جانبية خطيرة له.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى