أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةمحليات

الناصرة: المهندس أيمن طبعوني يحصل على شهادة الدكتوراه من الجامعة المعمارية البريطانية

موطني 48

حصل المهندس المعماري أيمن طبعوني (48 عاما) من مدينة الناصرة على شهادة الدكتوراه من مدرسة الجمعية المعمارية للهندسة المعمارية في لندن، والتي يشار إليها عادة باسم AA، وهي أقدم مدرسة معمارية مستقلة في المملكة المتحدة وواحدة من أكثر المدارس المرموقة والتنافسية في العالم.

وحصل طبعوني على شهادة الدكتوراه من الجامعة المعمارية البريطانية، بعد أن اجتاز امتحان الـ (Viva) وذلك بعد رحلة شيقة في البحث العلمي التي دامت لأربع سنوات.

وكتب المهندس المعماري أيمن طبعوني على صفحته الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، “الحمد لله الذي بفضله تتم الصالحات – يسعدني اعلامكم بأنني اليوم انتهيت من الدفاع عن رسالة الدكتوراه بنجاح بعد رحله شيقة بالبحث العلمي دامت أربع سنوات …. محبتي دكتور طبعوني”.

وكانت رسالة المعماري طبعوني عن (الكتلة البيئية الكبرى: المبادئ البيئية الحسابية في تصميم النظم الحضرية) The Ecological Superblock: Computational Ecological Principles in Urban Systems Design. حيث حاول أيمن من خلالها أن يجعل المدينة والعمارة جزءا عضويا من الطبيعة تتفاعل وتتكور وتتغير مع مرور الوقت.

وبحسب خبراء بالهندسة المعمارية الذين اطلعوا على رسالة الدكتوراه للمهندس أيمن طبعوني، فإنها “بحث غير عادي حيث، حسب رسالة الدكتور ايمن طبعوني فإنه سيتجه إلى تطورها ككيان طبيعي من ضمن الكيانات المركبة للطبيعة. واستطاع أن ينقل نظريات علوم الطبيعة والبيولوجيا وكذلك الأيكولوجيا بالذات وترجمتها إلى عمليات حسابيه يتم محاكاتها بالطبيعة بواسطة خوارزميات جينية Genetic Algorithms والتي تحاكي نشوء الكيانات الطبيعية نتيجة تفاعلات مكونات البيئة. وهكذا يصبح تصميم المدينة محاكيا لعمليه طبيعية فيه تتحول المدينة لجزء عضوي من الطبيعة، أي أن المدينة تصبح جزءا من عملية التطور الطبيعية للكائنات البيولوجية والطبيعة والايكولوجيا التي نعرفها. وهذه الرسالة ستكون إحدى القواعد لتأسيس ثورة في علم تصميم المدينة بعد الاف السنين من بناء مدن لا تمتّ بصلة للطبيعة التي حولها”.

يذكر أن الأخوين أيمن وأشرف طبعوني يديران شركة “Tabouni” للمعماريين والمهندسين في مدينة الناصرة والتي استطاعت اثبات نفسها بنجاح بالرغم من تحديات الكثيرة. وقد تأسس مكتب طبعوني منذ سنة1964 الذي كان يديره الأب المهندس محمود طبعوني. ولديهم العديد من المشاريع بالناصرة ويافا وافريقيا ورومانيا. من بين مشاريعهم مسجد في مدينة عرابه في الجليل هو الآن قيد الإنشاء. ويطلق عليه اسم “المركز الثقافي إسلامي” تصميم المبنى يكسر قالب التصميم الكلاسيكي للمسجد مع المئذنة.
كما أن مكتب اخوان طبعوني للمعماريين والمهندسين في مدينة الناصرة فاز بأهم جائزه تمنح للمعمارين بالبلاد لعام 2019 لمباني المدارس والثقافة – من قبل نقابة المعماريين، التي منحت الجائزة الثالثة لتصميم مدرسه السلام في قرية حورة في النقب – وقد علقت لجنه التحكيم ان التصميم ممتاز ينبع من تحليل وفهم الثقافة المحلية والبيئية للمكان من خلال تصميم متواضع ومستدام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى