أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

أردوغان: هكذا سيتحقق السلام بين أذربيجان وأرمينيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، إن السلام سيتحقق في منطقة جنوب القوقاز “فور انسحاب أرمينيا من أراضي أذربيجان المحتلة”.

وفي كلمة خلال ندوة بعنوان “القانون البحري الدولي وشرق المتوسط”، بإسطنبول، قال أردوغان إن الوقت قد حان لإنهاء الأزمة، التي بدأت بعد احتلال أرمينيا لإقليم “قره باغ” الأذري، قبل نحو ثلاثة عقود.

وجدد أردوغان إدانته لأرمينيا إثر مهاجمتها الأراضي الأذرية، مؤكدا: “تركيا ستواصل الوقوف إلى جانب أذربيجان الصديقة والشقيقة بكافة إمكانياتها”.

وأضاف أن أي إملاءات وتهديدات لا تدعو لانسحاب أرمينيا من أراضي أذربيجان، تعد غير قانونية وجائرة، بل وستجعل يريفان “تتمادى في تصرفاتها”.

وتابع: “لقد أتاحت التطورات الأخيرة لجميع الدول النافذة في المنطقة الفرصة لوضع حلول واقعية وعادلة، ونأمل أن تستغل هذه الفرصة بأفضل طريقة ممكنة”.

واندلعت موجة التوتر الحالية صباح الأحد، وتبادل الطرفان الاتهامات بإشعال فتيله، وسط تأكيد أذري على إحراز تقدم ميداني واستعادة مناطق كانت أرمينيا قد احتلتها قبل عقود.

وتحتل أرمينيا منذ عام 1992، نحو 20 بالمئة من الأراضي الأذربيجانية، التي تضم إقليم “قره باغ”، و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي “آغدام”، و”فضولي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى