أخبار عاجلةمحليات

النقب: السلطات الإسرائيلية تقتحم العراقيب وتستفز الأهالي

اقتحمت قوات من الشرطة ووحدة “يوآف” التابعة لما تسمى “سلطة تطوير النقب”، صباح اليوم الثلاثاء، قرية العراقيب، مسلوبة الاعتراف في النقب، والمهددة بالتهجير والإخلاء، وهدمت خيامها للمرة 179 على التوالي.
وقال عدد من أهالي العراقيب، إن قوات الهدم الإسرائيلية، تواصل كعادتها هدم منازل العراقيب دون أدنى احترام لحقوق الأهالي، لا سيّما في ظل الأحوال الجوية الحارة، حيث يترك الناس في العراء دون مأوى.
وتواصل السلطات الإسرائيلية هدم قرية العراقيب منذ العام 2000 في محاولاتها المتكررة لدفع أهالي القرية للإحباط واليأس وتهجيرهم من أراضيهم.
وتلاحق السلطات أهالي العراقيب بعدة أساليب وطرق كان آخرها إدانة الشيخ صياح الطوري ونجليه سيف وعزيز، بالإضافة إلى الناشط سليم الطوري وآخرين بعدة تهم بذريعة البناء دون ترخيص وادعاء “الاستيلاء على أراضي الدولة”.
وفي المقابل، يصر أهالي العراقيب على البقاء في قريتهم وإعادة بناء الخيام والمساكن والتصدي لمخططات تهجيرهم وتهويد قريتهم.
وتفرض السلطات الغرامات على أهالي العراقيب وتمارس سياسات التضييق والملاحقات والاعتقالات.
وكانت محكمة الصلح في بئر السبع، فرضت اليوم الاثنين، أحكاما بالسجن الفعلي وغرامات مالية بحق عدد من أهالي قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف في منطقة النقب، من بينها “خدمة الجمهور” على شيخ العراقيب، صياح الطوري. حيث تعود حيثيات القضية إلى العام 2013، في أعقاب اتهام وإدانة عدد من أهالي العراقيب بذريعة البناء غير المرخص وادعاء “الاستيلاء على أراضي الدولة”.
وينص قرار المحكمة، على فرض غرامة مالية بقيمة 12 ألف شيكل والعمل في “خدمة الجمهور” على شيخ العراقيب، صياح الطوري، السجن الفعلي لمدة 6 شهور وغرامة مالية بقيمة 30 ألف شيكل على نجله عزيز الطوري، السجن الفعلي لمدة 4 شهور ونصف وغرامة مالية بقيمة 20 ألف شيكل على سليم محمد أبو مديغم، السجن الفعلي لمدة 3 شهور وغرامة مالية بقيمة 15 ألف شيكل على سيف صياح الطوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى