أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

في مواجهة كورونا: مقترح للحكومة الإسرائيلية لإغلاق شامل الجمعة القادم وإغلاق المدارس بدءا من الأربعاء المقبل

موطني 48

من المفترض أن تتقدم الجهات الصحية في المؤسسة الإسرائيلية المسؤولة عن كبح انتشار فيروس كورونا، بخطة غدا الأحد، للحكومة الإسرائيلية للمصادقة، تتضمن: الإعلان عن إغلاق شامل في البلاد يبدأ من السادسة صباحا الجمعة المقبل، عشية رأس السنة العبرية، بينما سيتم إغلاق المدارس، ابتداء من يوم الأربعاء القادم.

ويستمر الاغلاق بحسب الخطة 4 أسابيع تنفذ فيها إجراءات متعددة على عدة مراحل.

ونقل موقع “وللا” عن مسؤول كبير، أنه يحتمل إجراء تغييرات في الاقتراح وقال “ما جرى تسريبه للإعلام هو مسودة فقط عن الاقتراح، مساء اليوم السبت، ستكون هناك مداولات أخرى مع أصحاب الشأن والمعنيين بالخطة، ويتوقع إجراء تغييرات على مضمون الاقتراح”.

وتقضي المرحلة الأولى من المقترح، إغلاق البلاد بشكل كامل لمدة أسبوعين، وفي المرحلة الثانية، سيتم تطبيق قيود مماثلة لمدة أسبوعين إضافيين، بحسب حالة انتشار الفيروس، وفي المرحلة الثالثة، سيعود النشاط إلى المناطق المختلفة وفقا لمستوى الإصابات بالفيروس، ووفقا لخطة “إشارة ضوئية” (رمزور).
وبحسب الاقتراح، فإن الخروج من مكان الإقامة سيكون محدودًا في جميع أنحاء البلاد لمسافة تصل إلى 500 متر من المنزل، ولن يكون هناك أي نشاط في نظام التعليم بأكمله، بما في ذلك نظام التعليم الخاص والمدارس الداخلية، بينما سيتم التعلم عن بعد.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم إغلاق جميع المصالح التجارية التي تستقبل الجمهور والتجارة والثقافة والترفيه والسياحة الترفيهية، باستثناء الخدمات الأساسية، مثل محلات بيع المواد الغذائية والصيدليات وسيكون من الممكن شراء الطعام خارج نطاق العمل أو عبر خدمة التوصيل أو الوجبات الجاهزة.

في القطاع العام، سيتم تخفيض الحضور في مكان العمل إلى حوالي 30٪ من القوى العاملة. فيما يتعلق بالقطاع الخاص، لن يكون هناك أكثر من عشرة موظفين في مكان العمل في أي وقت معين أو 30٪ من عدد الموظفين، بالإضافة إلى ذلك، سيتم تقليص وسائل النقل العام لمنع تنقل العمال من مكان إلى آخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى