أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةمحليات

المعالي الثانوية كفركنا “في العلالي” ضمن قائمة المدارس المتفوّقة للعام 2020

شادي عباس
حصلت مدرسة المعالي الثانوية في كفركنا على جائزة المدرسة المتفوقة، وقد اختيرت المدارس وفق معايير محدّدة منها: منع التّسرّب، استيعاب ودمج طلاب التّربية الخاصّة، نسبة الحاصلين على شهادات استحقاق(بجروت)، نسبة التّفوّق في امتحانات البجروت ونسبة التّحسّن.
هذا العام تمّ ترشيح 755 مدرسة لنيل الجائزة وتمّ اختيار 302 مدرسة.
الفئة الأولى سيحصل كل معلّم/ة على جائزة وقدرها:8,318 شاقل.
الفئة الثّانية: 6,238 شاقل.
الفئة الثّالثة: 4,159 شاقل.
الفئة الرّابعة: 3,119 شاقل.
أمّا المدارس الفائزة بالجائزة الأولى (8,318 شاقل) من المجتمع العربي فهي:
الشّاملة بيت جن، الشّاملة البقيعة، البطريركية اللاتينية الرينة، الشّاملة العزير مجلس اقليمي البطوف، الشّاملة حرفيش، الأندلس باقة، الأمل المشهد، اللاتينيّة الرّامة، سانت جورج اللد، المعالي كفر كنّا، سانت ميخايل يافا تل أبيب، الشّاملة راهط، النّجاح راهط، اقرأ على اسم عامر الصّانع.
مدرسة المعالي حصلت على نسبة استحقاق 100% في امتحانات البجروت، فيما كان المعدل القطري العام 69.7%.
وحصلت كذلك على نسبة استحقاق في البجروت المتميز 41.9%.
وفيما يخص الحساب التفاضلي والذي يتحدث عن الفارق بين العلامة الواقية التي تضعها المدرسة وبين العلامة الحقيقية في البجروت، كان الفارق في المعالي صفر، اي ان العلامة الواقية كانت قريبة دائما من العلامة التي حصل عليها الطالب بالفعل في البجروت، مقارنة بالفارق القطري الذي وصل الى 1.3%.
فيما يخص الوحدات التعليمية وفي اللغة الانجليزية حصل 67.4% من طلاب المعالي على 5 وحدات في اللغة الانجليزية، بينما كان المعدل القطري 39.1%.
وفي الرياضيات حصل 51.2% من طلاب المعالي على 5 وحدات، بينما كان المعدل القطري 15.5%.
الاستاذ حاتم دهامشة قال معقبا على هذا الإنجاز: “سر نجاحنا هو التوجه الفردي لكل طالب ومراعاة الفوارق بين الطلاب، بمعنى ان كل طالب هو هدف وليس مجرد رقم، ويتم ذلك عبر بناء برنامج للطالب يقوم على استغلال كل الطاقات الموجودة لديه”.
وأضاف في حديثه لـ “موطني 48”: “نحن نقوم على توفير بيئة تعليمية ومناخ تربوي حاضن ومريح لجميع الطلاب، والمدرسة مجهزة بأحدث الوسائل الالكترونية والمختبرات. والمدرسة تشمل تخصصات علمية فقط وتهتم بتشجيع وتحفيز الطلاب للانخراط في مسارات التميز الفاعلة خارج إطار المدرسة. بالإضافة الى متابعة فردية للطلاب”.
وقال: “المدرسة تهتم بالانضباط والتربية للقيم والخلق الحسن”.
وختم الاستاذ حاتم دهامشة بالقول: “معظم خريجي المدرسة ينخرطون في التعليم الأكاديمي بعد إنهاء المدرسة، والمدرسة في تواصل دائم مع خريجيها. مدرستنا التي بدأت بـ 39 طالبا، واليوم بفوجها الرابع سيدخلها 446 طالبا.

الاستاذ حاتم دهامشة
الاستاذ حاتم دهامشة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى