أخبار رئيسيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

بومبيو يصل البلاد لبحث اتفاقيات تطبيع جديدة

وصل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إلى تل أبيب، صباح اليوم الإثنين، في زيارة قصيرة سيلتقي خلالها مع رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن الاسرائيلي بيني غانتس، ووزير الخارجية الاسرائيلي غابي أشكنازي، ورئيس الموساد، يوسي كوهين.

وستتمحور محادثات بومبيو مع المسؤولين الإسرائيليين، حسب وسائل إعلام، حول اتفاق التحالف وتطبيع العلاقات بين المؤسسة الإسرائيلية والإمارات، واستئناف العقوبات على إيران. كما سيطالب بومبيو المسؤولين الإسرائيليين بفرض قيود على “التوغل الصيني” للاقتصاد الإسرائيلي.

وتأتي زيارة بومبيو للبلاد ودول عربية على خلفية جهود الولايات المتحدة لحث دول عربية أخرى على إقامة علاقات رسمية مع إسرائيل في أعقاب الاتفاق مع الإمارات.

وقال متحدث باسم وزير الخارجية الأميركي إن بومبيو “سيبحث مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ملف إيران والتبادل الاقتصادي و”تعميق” العلاقات بين إسرائيل وبقية دول الشرق الأوسط”.

وبعد انتهاء زيارته، سيتوجه بومبيو إلى الإمارات والبحرين والسودان. وسيبحث بومبيو مع المسؤولين السودانيين في الخرطوم “المرحلة الانتقالية” وفرص تطبيع رسمي للعلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والسودان، بحسب ما ذكر المتحدث باسمه في واشنطن.

وأحجم مسؤول سوداني تحدث إلى “رويترز” شريطة عدم الكشف عن هويته، عن تقديم تفاصيل عن زيارة بومبيو. وتتجه الحكومة السودانية إلى تطبيع علاقاتها بالولايات المتحدة منذ الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير، في نيسان/ أبريل 2019، لكنها ما زالت تسعى لإزالة نفسها من قائمة الدول التي تعتبرها واشنطن “راعية للإرهاب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى