أخبار رئيسيةأخبار عاجلةمحليات

يافا في اجتماع طارئ: التأكيد على استمرار الاحتجاجات ضد نبش العظام في مقبرة الاسعاف

عقدت اللجنة الشعبية للدفاع عن مقبرة الاسعاف المنبثقة عن الهيئة الاسلامية المنتخبة في مدينة يافا، مساء أمس الأربعاء اجتماعاً طارئاً في ساحة مسجد العجمي بالمدينة، وسط مشاركة جمع غفير من الأهالي.

وبحث الاجتماع آخر التطورات في قضية مقبرة الاسعاف، بعد استئناف بلدية تل أبيب أعمال الحفريات على أرض المقبرة، الثلاثاء، والبدء بإدخال آليات ثقيلة الى المقبرة بهدف وضع الأساسات لـ “مشروع إيواء المشردين”.

افتتح الاجتماع الشيخ عصام سطل مرحباً بالحضور، ثم كانت كلمة لرئيس طاقم الدفاع القضائي عن المقبرة المحامي رمزي كتيلات، الذي قال “من منطلق عقيدتنا وتعاليم شريعتنا الاسلامية سنبذل الغالي والنفيس للدفاع عن حقوق الله سبحانه وتعالى، ومن أجل صد انتهاك حرماته، فهذه القضية ليست قضية شخصية وانما هي أكبر بكثير من بلدية تل ابيب ومخططات رئيسها، فهذه قضية وجود وتاريخ وحاضر ومستقبل”.

وأضاف “رئيس البلدية خرج علينا بالأمس بتصريح سخيف، حيث استهزأ بمشاعر المسلمين بالمدينة قائلاً ان هذه الأرض وجدنا فيها بقايا عظام وقبور، وهذا الكلام مردود على صاحبه، فهذه القضية ورغم عودة البلدية الى أرض المقبرة لن تُحسم الا على يد الشارع اليافي والحراك الجماهيري الشعبي، وحينما نتوجه الى المحكمة الاسرائيلية بخصوص أوقافنا ومقدساتنا نتوجه لنفضح دور المحكمة وأوهام من يثق بعدالة هذه الدولة ومحاكمها، ونوجّه رسالة واضحة للمؤسسة الاسرائيلية من ضمنها بلدية تل ابيب ومن يقف على رأس هرمها، نقول إن ما صنعته قضية مقبرة الاسعاف في توحيد الصف اليافي لن تستطيع هدمه المؤسسة الاسرائيلية ولو على مدار عقود من الزمن”.

من جانبه قال المحامي محمد دريعي رئيس لجنة الوقف الاسلامي بيافا “مهم جداً أن نكون على يقين أننا منتصرون في هذه القضية، فاليوم مرت سنتين و11 يوماً و4 ساعات لوقف نبش عظام المسلمين في مقبرة الاسعاف، فهذا لوحده انجاز بالمقارنة مع المراحل التي نمر بها، وتعجيز البلدية لمدة سنتين في تنفيذ مشروعها هو نصر مرحلي بالنسبة لنا، ويعطينا أمل وعزيمة أن نستمر في مشوارنا”.

وأضاف دريعي “لا بد للمسلمين في يافا أن يلتفوا حول لجنة الدفاع عن مقبرة الاسعاف التي تمثل جميع المؤسسات الاسلامية والوطنية، وأرجو أن تصل رسالة الالتفاف حول قضايا الأوقاف والمقدسات الى جانب القضايا الاجتماعية الأخرى التي تعتبر شوكة بحلق المؤسسة الاسرائيلية، فلم يتبق سوى أمواتنا لينتزعوهم من داخل قبورهم”.

وقال رئيس الهيئة الاسلامية المنتخبة الحاج طارق أشقر “قريباً إن شاء الله سيتم تشكيل لجنة لمعالجة قضية العنف، والتي نعتبرها أصل تفككنا، فاليوم المؤسسة الرسمية تعمل لتفكيك المجتمع اليافي، ونحن على أعتاب أخبار سارة بهذا الشأن”.

وأضاف “الالتفاف الجماهيري حول القيادة في مدينة يافا سبب صداعاً للبلدية والمؤسسة الرسمية بما فيها الشرطة، فموضوع الاسعاف هو صراع بين الحق والباطل، فمقبرة الاسعاف قضية مصيرية وبوابة لكثير من القضايا على رأسها مقبرة طاسو، والمطلوب منا الآن أن نحب بعضنا البعض لوجه الله، فبالوحدة نستطيع تحقيق الانجازات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى