أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

“نيويورك تايمز” تكشف عن استراتيجية أمريكية إسرائيلية لاستهداف برنامج إيران النووي وقادة الحرس الثوري

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، مساء الجمعة، أن هناك استراتيجية أمريكية إسرائيلية لاستهداف برنامج إيران النووي وقادة الحرس الثوري الإيراني.
ونقلت الصحيفة عن بعض المسؤولين إن هذه الاستراتيجية المشتركة آخذة في التطور وهو ما يمكن تفسيره في سلسلة الضربات السرية التي حدثت مؤخرا في إيران.
وأشارت الصحيفة إلى الأضرار البالغة التي أصابت المركز الإيراني لأجهزة الطرد المركزي النووية المتقدمة بعد الانفجار، الذي على ما يبدو من تصميم إسرائيل، وذلك في إطار الصراع المستمر منذ فترة طويلة بين الولايات المتحدة وطهران، ويتصاعد الآن إلى مرحلة خطرة يحتمل أن تحدث خلال حملة الانتخابات الرئاسية الأمريكية.
وتظهر صور الأقمار الصناعية الجديدة للمنشأة المنكوبة في نطنز أضرارا أكبر بكثير مما كان واضحا، الأسبوع الماضي، تضيف الصحيفة. وقال مسؤولان في المخابرات، تمت إحاطتهما بالأضرار التي لحقت بالموقع النووي، إن الأمر قد يستغرق من الإيرانيين ما يصل إلى عامين لإعادة برنامجهم النووي إلى المكان الذي كان عليه قبل الانفجار مباشرة. وتقدر دراسة عامة موثوقة أنه سيكون عاما أو أكثر حتى تتعافى قدرة إنتاج أجهزة الطرد المركزي الإيرانية.
وضرب انفجار كبير آخر البلاد، في وقت مبكر من صباح الجمعة، مما أدى إلى إضاءة السماء في منطقة غنية بطهران. كان لا يزال غير مفسر – ولكن يبدو أنه يأتي من اتجاه قاعدة صاروخية. إذا ثبت أنه كان هجوما آخر، فسوف يهز الإيرانيين أكثر من خلال إثبات، مرة أخرى، أنه حتى مرافقهم النووية والصاروخية الأكثر حراسة قد تم اختراقها.
وتتابع “نيويورك تايمز” أنه وعلى الرغم من أن إيران قالت القليل حول الانفجارات، إلا أن المسؤولين الغربيين يتوقعون نوعا من الانتقام، ربما ضد القوات الأمريكية أو القوات الحليفة في العراق، وربما تجديدا للهجمات الإلكترونية. في الماضي، كانت تلك موجهة ضد المؤسسات المالية الأمريكية، وكازينو لاس فيغاس الرئيسي، وسدا في ضواحي نيويورك، أو، مؤخرا، نظام إمدادات المياه في إسرائيل، والذي تعتبره حكومة تل أبيب “البنية التحتية الحيوية”.
قارن المسؤولون المطلعون على الانفجار في نطنز تعقيده بالهجوم الإلكتروني المعقد Stuxnet على المنشآت النووية الإيرانية قبل عقد من الزمان، والذي كان مخططا له منذ أكثر من عام. في حالة ما حدث الأسبوع الماضي، فالنظرية الأساسية هي أنه تم زرع عبوة ناسفة في منشأة تخضع لحراسة مشددة، ربما بالقرب من خط غاز. لكن بعض الخبراء طرحوا أيضا احتمال استخدام هجوم إلكتروني لتشغيل إمدادات الغاز.
وتشير الصحيفة إلى ما ذكره مسؤولون أن استراتيجية أمريكية إسرائيلية مشتركة تهدف إلى القضاء على أبرز جنرالات الحرس الثوري الإسلامي وإبطال المنشآت النووية الإيرانية.
وتضيف أن أقرب ما توصلت إليه الإدارة لوصف استراتيجيتها للمقاومة الأكثر عدوانية جاءت في تعليقات المبعوث الأمريكي لملف إيران بريان هـوك، الشهر الماضي، والذي قال “لقد رأينا تاريخياً أن الخجل والضعف يسمحان للمزيد من العدوان الإيراني”.
وتقول الصحيفة الأمريكية إن الخطوة المقبلة قد تكون مواجهة حول أربع ناقلات، وهي الآن في طريقها إلى فنزويلا، التي تعهدت الولايات المتحدة بعدم السماح لها بنقل حمولتها من النفط الإيراني في انتهاك لعقوبات الولايات المتحدة.
يحذر المحللون من أن هذا النهج الحديث محفوف بالمخاطر، وهو نهج قد يعمل على المدى الطويل إلى حد كبير على دفع البرنامج النووي الإيراني إلى مزيد من السرية، وبالتالي يجعل من الصعب اكتشافه.
ولكن على المدى القصير، يراهن المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون على أن إيران ستحد من انتقامها، كما فعلت بعد أن قتلت طائرة بدون طيار أمريكية في يناير اللواء قاسم سليماني، أحد أهم القادة الإيرانيين.
وبينما عبر بعض المسؤولين الأمريكيين عن مخاوفهم من أن مقتل الجنرال سليماني سيقود إيران إلى شن حرب ضد الولايات المتحدة. طمأنتهم جينا هاسبيل بأن الإيرانيين سوف يكتفون في هجمات صاروخية محدودة ضد أهداف أمريكية في العراق، والتي اتضح أنها صحيحة حتى الآن. قد يكون رد إيران المحدود حافزا لمزيد من العمليات ضدها.
بالإضافة إلى ذلك، يقول بعض المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين ومحللي الأمن الدولي إن إيران قد تعتقد أن الرئيس دونالد ترامب سيخسر انتخابات نوفمبر وإن منافسه الديمقراطي المفترض جو بايدن سيرغب في إحياء شكل ما من أشكال التفاوض.
سأل كريم سادجادبور، الزميل البارز في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، “اليوم، إذا كنت إيران، فلماذا التسوية مع إدارة قد يتبقى لها بضعة أشهر فقط؟”.
وأشار إلى أن الهجوم الجديد وضع إيران تحت “ضغوط داخلية وخارجية شديدة”، مع استمرار الضغط على صادراتها النفطية وجهودها لإحياء البرنامج النووي، انتقاما لقرار ترامب في مايو 2018 الانسحاب من اتفاق 2015.
وتساءل سادجادبور “هل هناك منشقون أو خونة داخل النظام؟”.
عندما داهم الموساد مستودعا في طهران في يناير 2018، وحصل على عشرات الآلاف من وثائق الأسلحة النووية التي يعود تاريخها إلى ما يقرب من عقدين، كان من الواضح أنه حصل على مساعدة من الداخل. ربما كان مقتل الجنرال سليماني، العقل المدبر لأعمال إيران في العراق والهجمات على الأمريكيين – التي استندت أيضا إلى معلومات استخبارية، معظمها قدمها عملاء – أكثر تحركات ترامب العسكرية عدوانية كرئيس.
وقع انفجار نطنز داخل مركز تجميع أجهزة الطرد المركزي الإيرانية، حيث كانت البلاد تبني أجهزتها الأكثر تقدما، والمصممة لإنتاج وقود نووي أكبر بكثير، أسرع بكثير، من الآلات القديمة المستخدمة حتى قامت إيران بتفكيك معظم منشآتها في اتفاقية عام 2015.
في حين تم السماح بإجراء أبحاث على هذه الآلات بموجب الاتفاقية، لم يكن من الممكن نشرها لسنوات – وكانت جهود إيران لإنتاجها بكميات كبيرة جهدا طموحا لإظهار أنها يمكن أن ترد على رفض ترامب للصفقة عن طريق الإسراع.
وخلصت دراسة أجراها معهد العلوم والأمن الدولي نشرت يوم الأربعاء إلى أنه على الرغم من أن الانفجار “لا يقضي على قدرة إيران على نشر أجهزة طرد مركزي متطورة”، إلا أنه “انتكاسة كبيرة” ستكلف إيران سنوات من التطور.
وفي هذا السياق، رفض وزير الخارجية مايك بومبيو، الذي يقفز دائما في أي فرصة للتنديد بالحكومة الإيرانية، مرتين، يوم الأربعاء، مناقشة القضية في مؤتمر صحافي.
ولكن لا يكاد يكون سرا داخل وزارة الخارجية أن بومبيو، الذي عمل كأول رئيس للسي آي إيه في عهد ترامب، طور علاقة وثيقة مع يوسي كوهين، مدير الموساد الإسرائيلي. يتكلم الرجلان في كثير من الأحيان، مما يجعل من الصعب تصديق أن بومبيو ليس لديه فكرة عما سيحدث، إذا كانت بالفعل عملية إسرائيلية.
وبينما كانت الضربة تتم، مُددت ولاية كوهين لمدة ستة أشهر من قبل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وفسرها الكثيرون على أنها علامة على الأشياء القادمة، حيث أن كوهين مخضرم في العمليات الإيرانية. لقد كان لاعباً رئيسياً في سلسلة متطورة من الضربات السيبرانية المعروفة باسم الألعاب الأولمبية التي أخرجت ما يقرب من 1000 جهاز طرد مركزي عامل في نطنز – بالقرب من موقع انفجار وحريق الأسبوع الماضي – قبل عقد من الزمان. وكقائد للموساد، وجه بالاستيلاء السري على الأرشيف النووي السري.
بطريقة ما، يبدو الأمر وكأنه قبل عقد من الزمن، عندما سلمت إدارة جورج دبليو بوش العمليات السيبرانية إلى إدارة أوباما، كجزء من جهد سري واسع لشل برنامج إيران النووي. في الوقت نفسه، كان الإسرائيليون يقتلون العلماء الإيرانيين. لم تكن الفكرة إبطاء البرنامج فحسب، بل أيضا تحويل الإيرانيين ضد بعضهم البعض، والاشتباه باستمرار في وجود جواسيس في وسطهم.

هذه المرة، هناك العديد من العناصر الجديدة.
إن ترامب لاعب لا يمكن التنبؤ به، وكثيراً ما كان يهدد إيران – وكثيراً ما تراجع عن ضربها. والقادة الإيرانيون الذين تفاوضوا بشأن الاتفاق النووي لعام 2015 مع الرئيس باراك أوباما، الذين هوجموا بسبب التخلي عن الكثير، ليكتشفوا أن واشنطن كانت تعيد فرض العقوبات.
في البيت الأبيض، لا يكاد كبار مستشاري الأمن القومي لترامب يفكرون في وقت وكيفية مواجهة إيران.
كان القادة العسكريون، بمن فيهم وزير الدفاع مارك إسبر والجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة، قلقين من التصعيد العسكري الحاد، محذرين من أنه قد يزيد من زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط عندما قال ترامب إنه يأمل في تقليص عدد القوات الأمريكية في المنطقة.
استشهد مسؤولو البنتاغون بقلق بنقطتين محتملتين على الأقل يمكن أن تجرا القوات الأمريكية إلى صدام عسكري مع إيران أو وكلاء مدعومين من إيران في منطقة الخليج الفارسي.
بالنسبة لناقلات النفط تلك، أعلن مسؤولو وزارة العدل والإف بي آي، الأسبوع الماضي، أنهم استخدموا قانون مكافحة الإرهاب للحصول على مذكرة لضبط منتجات النفط الإيرانية على متن الناقلات الأربع المتجهة إلى فنزويلا بسبب “انتهاك للعقوبات الأمريكية”. وقرر المحققون أن شحنة الوقود على متن السفن المملوكة لليونان كانت أصولا لفيلق الحرس الثوري الإيراني، الذي صنفته إدارة ترامب، العام الماضي، منظمة إرهابية.
وقال مسؤولو الإدارة هذا الأسبوع إن إدارات الدولة والعدل والخزانة كانت تسعى للعمل مع الحكومة اليونانية لوقف الشحنات وتفريغ الوقود. وأعلنت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة على الفور أن أي ضبط من هذا القبيل سيكون بمثابة “قرصنة”.
يعتقد أن سفينتين موجودتان في بحر إيجة. لكن مسؤولا عسكريا أمريكيا قال إن الاثنتين الأخريين تبحران في خليج عمان قبالة ساحل إيران وتخضعان لمراقبة صارمة. ويشعر بعض المسؤولين الأمريكيين بالقلق من أنه إذا امتثلت الناقلتان لأمر المحكمة الأمريكية بالتخلي عن الوقود، فإن القوات البحرية الإيرانية يمكن أن تتحدى بالنقل إلى سفينة أخرى. ليس من الواضح تماما ما ستفعله السفن الحربية التابعة للولايات المتحدة في المنطقة إذا حدث ذلك.
هناك نقطة أخرى محتملة في العراق، حيث يعتقد أن الميليشيات المدعومة من إيران مسؤولة عن سلسلة متزايدة من الهجمات الصاروخية على السفارة الأمريكية في بغداد وعلى القوات الأمريكية وقوات التحالف بالقرب من مطار بغداد الدولي.
وقال الجنرال كينيث ماكنزي جونيور، قائد القيادة المركزية للجيش، الشهر الماضي، “نشهد بداية لارتفاع الهجمات الصاروخية غير المبررة على القواعد العراقية التي تستضيف القوات الأمريكية في العراق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى