أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

الأمن الإسرائيلي يطلق قمرا اصطناعيا لأغراض التجسس

أطلق جهاز الأمن الإسرائيلي، قمرا اصطناعيا يحمل اسم “اوفيك 16” (أفق 16). وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الإثنين، أن القمر الاصطناعي يلتقط الصور لغرض التجسس، وينضم إلى مجموعة أقمار اصطناعية إسرائيلية أخرى في الفضاء.
وعلق شلومي سودري من صناعة الطيران قائلا: “القمر الصناعي يمكّن إسرائيل والجيش بقدرات استراتيجية. تسمح لنا الأقمار الصناعية بالنظر في أي مكان في الشرق الأوسط وما وراءه. وهي طريقة لتحسين قدرتنا الاستخباراتية الاستراتيجية كدولة”.
وقال الناطق باسم وزارة الأمن الإسرائيلي أن القمر أطلق إلى الفضاء الخارجي على متن صاروخ من صناعة إسرائيلية “شفيط” (مذنّب) من قاعدة جوية في وسط البلاد.
ويخضع القمر الاصطناعي في مراحل دورانه الاولى حول الأرض، لسلسلة من الاختبارات الخاصة بمزايا تصميمه التي من سلامته ودقة أدائه.
وأعلن مدير الأبحاث وتطوير الوسائل القتالية والبنى التحتية التكنولوجية للصناعات الجوية لدى وزارة الامن الإسرائيلي، في عملية الاطلاق تمت في تمام الساعة الرابعة من فجر اليوم الاثنين، تمت بنجاح.
وجاء ان القمر الاصطناعي “اوفيك 16” هو قمر للرصد الالكترو-بصري ويتمتع بقدرات فائقة، وانه نتاج صناعة عدة شركات اسرائيلية تعمل في مجال الانتاج الحربي والتكنولوجي المتطور.
وحسب تقارير إسرائيلية، فإن “أوفيك 16” هو قمر اصطناعي متطور لأغراض التجسس، لكن سيتم التأكد من قدراته بعد دخوله إلى مساره حول الكرة الأرضية واختبار مستوى أدائه. ويتوقع أن يبدأ بإرسال صور من الفضاء في غضون أيام.
ويفترض أن يدخل “أوفيك 16” إلى مساره حول الكرة الأرضية خلال الساعات القليلة المقبلة، حسب وسائل إعلام إسرائيلية، وذلك على ارتفاع مئات الكيلومترات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى