أخبار رئيسيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

جائحة كورونا: تحذير من انهيار النظام الصحي الإسرائيلي في حال لم يسيطر على انتشار الفيروس خلال أيام

دعا طاقم الخبراء ومستشاري مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، فيما يخص وباء “كورونا” الحكومة الإسرائيلية إلى إعلان حالة الطوارئ فورا في مكافحتها للجائحة.

وحذر الطاقم من انهيار النظام الصحي والقدرة الاستيعابية للمستشفيات إذا لم يتم كبح انتشار الوباء خلال الأسبوع القريب، كما دعوا إلى تحويل مسألة مكافحة الوباء من وزارة الصحة إلى الجيش الإسرائيلي.

وجاء في رسالة الطاقم المذكور إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية: “إن تحليل بيانات حالات الإصابة يشير إلى مخاطر تتهدد عمل النظام الصحي وسوق العمل. وحتى لو تم كبح الوتيرة التصاعدية لانتقال العدوى يتوقع أن يكون عدد المرضى في حالات صعبة مرتفعا خلال الشهر الحالي الأمر الذي يهدد القدرة الاستيعابية لعلاج هذه الحالات في المستشفيات”.

وبحسب الطاقم، فإنه رغم مرور 4 أشهر على بدء تفشي الوباء، إلا أن وزارة الصحة تعاني من غياب جهاز إداري فعّال يقوم على جمع البيانات وتحليلها وإصدار توصياته بهذا الخصوص للمسؤولين.

ودعا الخبراء إلى إقامة جهاز تحكم وسيطرة يشرف على إدارة أزمة كورونا بشكل شامل، بحيث تنقل إليه كامل الصلاحيات المنوطة بهذا الأمر، كما دعوا إلى أن يقف على رأس هذا الجهاز قائد فرع العمليات في الجيش الإسرائيلي.

وختمت الرسالة بالقول: “إن إسرائيل تعيش وضعا طارئا من الأصعب في تاريخها وعدم اتخاذ إجراءات فورية سيزيد الأمور خطورة تنذر بكارثة على المجتمع والاقتصاد في البلاد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى