أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

هذا ما تمتلكه المؤسسة الإسرائيلية من رؤوس نووية

قال معهد دولي في دراسة حديثة، صدرت اليوم الاثنين، إن المؤسسة الإسرائيلية تمتلك 90 رأساً حربياً نووياً، وهو ما يشير إلى زيادة بهذا النوع من الأسلحة، على ما كانت تمتلكه في عام 2019.

وقال المعهد الدولي لدراسات السلام في السويد، في دراسة، إن إسرائيل كانت تمتلك في عام 2019 نحو 80 رأساً حربياً نووياً، لكنها أصبحت 90 خلال العام الحالي.

وترفض السلطات الإسرائيلية الكشف عن ترسانتها النووية، وترفض أيضاً التعليق على التقارير الدولية التي تؤكد امتلاكها للأسلحة النووية، وهو ما أكدته الدراسة، حيث أشارت إلى أن إسرائيل تنتهج “سياسة طويلة الأمد، بعدم التعليق على ترسانتها النووية”.

وأوضحت الدراسة أن “الدول التسع المسلحة نووياً هي الولايات المتحدة، وروسيا، والمملكة المتحدة، وفرنسا، والصين، والهند، وباكستان، وإسرائيل، وكوريا الشمالية، التي تمتلك معاً ما يقدَّر بـ 13400 قنبلة نووية في بداية 2020”.

وأشارت الدراسة إلى أن الترسانة العسكرية النووية في العالم انخفضت من 13865 قنبلة نووية، قدّر المعهد امتلاك الدول التسع لها، في بداية عام 2019.

ولفتت إلى أن الانخفاض الحالي في العدد الإجمالي للأسلحة النووية في العالم منذ عام 2019، يرجع إلى حد كبير إلى تفكيك الأسلحة النووية “المتقاعدة” من قبل روسيا والولايات المتحدة، اللتين لا تزالان تمتلكان معاً أكثر من 90 في المائة من الأسلحة النووية العالمية.

وتابعت الدراسة: “يجري نشر نحو 3720 من القنابل النووية حالياً مع القوات العملياتية، وما يقرب من 1800 من هذه القنابل في حالة تأهب تشغيلي عالية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى