أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةمحليات

انطلقت بعد صلاة الجمعة: تظاهرة حاشدة في يافا احتجاجا على تجريف مقبرة الإسعاف

موطني 48
انطلقت مظاهرة حاشدة في مدينة يافا، بعد صلاة الجمعة احتجاجا على تجريف مقبرة الإسعاف التي بدأت السلطات الإسرائيليّة بجرفها ونبشها الأسبوع الماضي، ما أدى إلى مواجهات معها.
وخرج الأهالي في مظاهرة في مركز مدينة يافا وسط تحشيد شُرَطيّ وتأهب لقمع المتظاهرين.
وأمّ المصلّين في خيمة الاعتصام قرب مقبرة الإسعاف، خطيب المسجد الأقصى المبارك، الشيخُ عكرمة صبري.
ودعا الشيخ صبري في خطبة الجمعة إلى الحفاظ على “جسدنا وبنياننا لأن قوتنا في وحدتنا، ونحن نستنكر ونرفض الاعتداء على مقبرة الإسعاف لأنها جزء من مقابر المسلمين، وقد سبق وأصدرت فتوى شرعية بحق المقبرة، بأنها أرض وقف إسلامي”.
وأضاف صبري، “إن هبتكم في الدفاع عن المقابر هي دفاع عن الأرض ودفاع عن الأموات، فالأموات لهم كرامة كما أوصانا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، حيث حذرنا من أن نجلس على قبر ميت، وحذرنا من كسر عظم ميت، فكيف فيمن ينبش عظام الموتى ويبعثرها”.
وحيّا الشيخ عكرمة صبري في خطبة الجمعة أهالي مدينة يافا وقال” إننا نحيي أخوتنا في مدينة يافا، الذين يتابعون هذه الحقوق، فأهل يافا كشجرة الزيتون، إذا قطع منها غصن، بني غصن أقوى وأشد، نحن نشد على أياديكم ونقف معكم للدفاع عن مقابركم، فهو دفاع عن أرضكم وحقوقكم المشروعة، ونسأل الله أن يحمي أرضنا الفلسطينية”.
هذا وأعلنت لجنة الدفاع عن مقبرة الإسعاف، أنها اتخذت سلسلة من القرارات للتعبير عن رفض أهالي يافا لأعمال التدنيس والاعتداءات على المقبرة، منها “مقاطعة كاملة لأي تعامل مع البلدية وأذرعها ولأي تعامل مع الشرطة”.
وتواصل الشرطة الإسرائيلية والوحدات الخاصة الإسرائيلية اعتداءاتها على أهالي يافا المحتجين على اقتحام مقبرة الإسعاف ونبش القبور والسطو على المقبرة بذريعة بناء مساكن للمشردين.
ووقعت مساء الأربعاء احتجاجات بعد ان زجّت الشرطة بقوات كبيرة إلى الأحياء العربية في مدينة يافا جراء غضب الأهل على تدنيس مقبرة الإسعاف ونصب خيمة اعتصام في محيطها.
وأفادت المصادر أنه جرى اعتقال 4 شبان بزعم الاخلال بالنظام في مدينة يافا، والاشتباه بعلاقتهم بإشعال النيران في الحاويات والقاء الحجارة تجاه الشرطة. هذا وقد جرى الإفراج عن الشبان، فجر أمس الخميس، كما أفاد المحامي رمزي كتيلات من طاقم المحامين الذي واكب اعتقالهم.
ومساء الثلاثاء، اعتدت الشرطة الإسرائيلية على متظاهرين في يافا، خرجوا رفضًا لجرف ونبش المقبرة تمهيدا لإقامة مشروع سكني تباع لبلدية تل أبيب.
واستدعت الشرطة قوات معززة وعناصر من وحدة “حرس الحدود”، لقمع المتظاهرين، فيما اعتدت على الشبان باستخدام قنابل الصوت والقنابل المسيلة للدموع، واعتقلت 4 شبّان.
وأشعل متظاهرون الإطارات المطاطية وأضرموا النار في حاويات القمامة، بعد الاعتداءات التي تعرضوا لها من قبل عناصر الشرطة.

#يافا: انطلاق مسيرة غاضبة بعد صلاة الجمعة تنديداً بتدنيس مقبرة الاسعاف

Posted by ‎موقع موطني 48‎ on Friday, June 12, 2020

انطلاق تظاهرة في يافا عقب انتهاء صلاة الجمعة احتجاجا على تجريف مقبرة الإسعاف

Posted by ‎موقع موطني 48‎ on Friday, June 12, 2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى