أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

كورونا يواصل الانتشار عربيا.. وإجراءات جديدة لمكافحته

تواصل المنطقة العربية تسجيل مزيد من الإصابات والوفيات بفعل فيروس كورونا المستجد، بالتزامن مع مساع حثيثة للحد من توسع رقعة انتشار الفيروس الذي أصاب نحو مليون شخص، ويقترب من تسجيل 50 ألف حالة وفاة عالميا.

ورغم أن الدول العربية سجلت أعداد إصابات ووفيات قليلة نسبيا مقارنة بدول أخرى يعصف بها الفيروس القاتل، إلا أن ذلك لم يمنع الحكومات العربية من اتخاذ مزيد من الإجراءات المشددة أملا في محاصرة “كورونا”، بينها تمديد حظر التجوال، وتعطيل قطاعات حيوية واسعة، وأخرى لمعالجة الآثار الاقتصادية التي لحقت بالطبقة العاملة.

إصابات جديدة في فلسطين

أعلن مدير عام الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة كمال الشخرة، عن تسجيل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، غالبيتها لعمال داخل أراضي الـ1948، ومخالطين لهم، ما يرفع اجمالي الاصابات في فلسطين إلى 155 إصابة.

وأوضح الشخرة في الايجاز الصحفي الصباحي اليوم الخميس، أن من بين الإصابات الـ21 الجديدة، تسعة من محافظة القدس، و11 من محافظة رام الله والبيرة، وحالة واحدة من الخليل.

وأشار إلى أن وزارة الصحة تقوم بأخذ عينة عشوائية لرصد الوباء في فلسطين بمناطق لم تسجل فيها اصابات، خاصة تلك المحاذية للجدار والحواجز العسكرية “المعابر”، لمعرفة ما اذا كانت هناك حالات، لافتا إلى سحب 2000 عينة، وسيتم سحب 1000 أخرى، وجرى فرز 950 عينة منها من عدة محافظات.

حالات جديدة في المغرب

وسجلت دولة المغرب الخميس 22 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع بذلك الإجمالي إلى 676 حالة، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة المغربية. التي قالت إن عدد الوفيات بقي عند 39، والمتعافين 29 من مجمل الإصابات.

وحول التداعيات الاقتصادية لكورونا، فقد كشف رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، أن عدد العمال والمستخدمين المقيدين فى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الذين تم إعلان توقف مؤسساتهم بشكل كلي أو جزئي بسبب فيروس “كورونا” يقارب الـ600 ألف.

وكانت لجنة اقتصادية شكلتها الحكومة للحد من الآثار السلبية لفيروس كورونا على فرص العمل في المغرب، قد قررت منح جميع العاملين الذين جرى تسريحهم من العمل، مبلغ 2000 درهم شهريا (220 دولارا).

الجزائر توسع الحجر المنزلي

أعلنت الحكومة الجزائرية، توسيع الحجر المنزلي الجزئي ليشمل 4 ولايات جديدة، إضافة للعشر ولايات المطبق بها حاليا.

وقال بيان لرئاسة الحكومة الجزائرية مساء الأربعاء، إن إجراء الحجر الجزئي سيشمل ولايات بجاية زبرج بوعريريج (شمال شرق) وعين الدفلى (شمالا) ومستغانم (شمال غرب)، من الساعة الـ7 مساء إلى الـ7 صباحا؛ على أن يبدأ تنفيذه اعتبارا من غد الخميس.

وكانت السلطات الجزائرية قد فرضت منذ 24 آذار/ مارس الماضي حجرا منزليا جزئيا على الجزائر العاصمة من الـ7 مساء حتى الـ7 صباحا، بالإضافة إلى حجر كامل على ولاية البليدة المجاورة للعاصمة لمنع انتشار فيروس كورونا.

وجددت الحكومة الجزائرية دعوتها للمواطنين للتحلي باليقظة والامتثال الصارم لقواعد النظافة والتباعد الاجتماعي، على النحو الذى أوصت به السلطة الصحية، مؤكدة اتخاذ جميع التدابير من أجل ضمان الأمن الصحي والتموين المنتظم للمواطنين، فضلا عن المساعدة اللازمة للأسر والأشخاص المتضررين من التدابير المتخذة.

وحتى الخميس، سجلت الجزائر 58 وفاة و61 حالة تعاف من بين 847 إصابة بالفيروس.

5 إصابات في كركوك

أعلنت وزارة الصحة العراقية تسجيل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد في محافظة كركوك، وذلك بعد ساعات من إعلانها الأربعاء، تسجيل حالتي وفاة و34 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 52 من بين 728 إصابة.

وقالت الوزارة، في بيان، إن “حالتي الوفاة الجديدتين سجلتا في العاصمة بغداد ومحافظة الديوانية (جنوبا)”.

ولمنع تفشي الفيروس، فقد اتخذ العراق تدابير عديدة، منها: حظر التجول، تعطيل الدراسة، إغلاق الأماكن العامة، كالمتنزهات والمقاهي ودور السينما والمساجد، ووقف الرحلات الجوية.

ويسري حظر للتجوال في العراق حتى 11 أبريل/نيسان الجاري لاحتواء تفشي الفيروس.

سلطنة عمان

أعلنت وزارة الصحة العمانية، الخميس تسجيل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات المؤكدة إلى 231 حالة.

وأكدت سلطنة عمان، أن الجهات العسكرية والأمنية قامت بتفعيل نقاط السيطرة والتحكم المشتركة بين المحافظات، وذلك للتقليل من حركة الأفراد والمركبات، منعا لتفشي فيروس كورونا المستجد.

وفيات جديدة في مصر

قالت هالة زايد وزيرة الصحة المصرية، إن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 779 حالة من ضمنها 179 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و52 حالة وفاة.

وأعلنت وزيرة الصحة تسجيل 69 حالة جديدة، ثبت إيجابية تحاليلها معمليا لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ووفاة 6 حالات بينهم أردني.

وقالت الوزيرة، إن أكثر فئة عمرية تعرضت للإصابة هي الفئة العمرية من 50 إلى 59 عاما بنسبة 22% من إجمالي المصابين، مضيفةً أن 94% من المتوفين كانوا في الفئة العمرية أكثر من 50 عاما، و100% من المتوفين كانوا يعانون من أمراض مزمنة أو أورام.

وأشارت إلى أن نسبة الذكور بلغت 61% من إجمالي المصابين، وبلغت نسبة الإناث 39%، كما بلغت نسبة إصابة الأطفال الأقل من عشر سنوات 2% من إجمالي عدد الإصابات، لافتةً إلى أن متوسط فترة الإقامة في المستشفيات من توقيت الدخول وحتى الشفاء التام بلغ 8 أيام، مؤكدة استمرار استقرار الوضع الوبائي في مصر مقارنة بالوضع الوبائي العالمي.

وفاة سفيرة الفلبين في لبنان

توفيت الخميس سفيرة الفلبين لدى لبنان برناديتا كاتالا، جراء إصابتها بفيروس كورونا المستجد.
وقال مصدر في وزارة الصحة إن السفيرة (62 عامًا) توفيت بعد إصابتها بفيروس كورونا، وكانت تعاني من مشاكل صحية مزمنة في الجهاز التنفسي.

وأشار المصدر إلى أنها كانت تتلقى العلاج في أحد المستشفيات الخاصة شرق بيروت.
يذكر أنه بوفاة السفيرة الفليبينية يرتفع عدد الذين توفوا جراء فيروس كورونا في لبنان إلى 16.
والأربعاء، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد إلى 479 حالة، بعد تسجيل 16 حالة جديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى