أخبار رئيسيةأخبار عاجلةمحليات

أم الفحم: الأئمة والدّعاة يؤكدون على رخصة جواز التّغيب عن صلاة الجمعة وسائر الصّلوات بسبب “كورونا”

أصدر أئمة المساجد والدعاة وأهل العلم الشرعي في مدينة أم الفحم، اليوم الأحد، بيانا أكدوا فيه على جواز التّغيب عن صلاة الجمعة والجماعة في المسجد بسبب الظروف المستجدة بخصوص وباء “كورونا”.

وجاء في البيان الذي تلقى “موطني 48” نسخة عنه: “أهلنا الأحباب في مدينتنا الكريمة: عافانا الله تعالى وإياكم من البلاء والبلواء وسيء الأسقام، إنّنا نتابع الظروف والتّطورات المستجدة بخصوص ما يتعلق بفيروس الكورونا وبناءً عليه نؤكد على رخصة الفقهاء المتفق عليه بجواز التّغيب عن صلاة الجمعة والجماعة في المسجد بسبب الخوف من المرض والضرر”.

وتابع البيان: “نؤكّد على كبار السّن والمرضى بمرض مزمن كمرضى السّكري والقلب والرئتين والسّرطان بعدم الحضور ولهم الأجر والثّواب كاملاً. كما ونوصي أنفسنا ونوصيكم بكثرة الاستغفار والصّلاة على النّبي المختار صلّى الله عليه وسلّم والدّعاء وقراءة قنوت النّوازل في الرّكعة الأخيرة في جميع الصّلوات المفروضة والإلحاح على الله تعالى بالدّعاء في السّجود وخصوصاً في جوف اللّيل”.

هذا ووقّع على البيان التالية أسماؤهم: الشّيخ عمار داود – إمام مسجد المحاجنه وأستاذ ثانوي في الشريعة الإسلامية، الشيخ هاشم عبد الرّحمن – مرحلة دكتوراه في الشريعة الإسلامية وخطيب متنقل وداعية، الشيخ خالد حمدان – أستاذ متخصص في التربية الاسلامية وإمام مسجد صلاح الدين – حي البراغلة، د. حسين وليد محاجنه- محاضر في كلية الدعوة الإسلامية- أم الفحم وخطيب متنقل، د. رائد فتحي جبارين – أستاذ متخصص في الشريعة الاسلامية وخطيب متنقل، د. مشهور فواز- رئيس المجلس الإسلامي للافتاء، د. أنس سليمان اغبارية – متخصص في الاقتصاد الإسلامي، الشيخ علي جبارين إمام وخطيب مسجد الجبارين، الشيخ نائل فواز – إمام مسجد ابن تيمية، الشيخ جميل برغل – إمام وخطيب مسجد الخلايل، الشّيخ حسن عبد اللّطيف – إمام مسجد عين الوسطى، الشيخ أحمد عبد الرحمن – إمام مسجد ابن مسعود، الشيخ عمر أبو أحمد – إمام مسجد الظّهر، الشّيخ أحمد علي – إمام وخطيب متنقل، الشّيخ ناصر خالد – إمام مسجد الشّرفة، الشيخ علي غالب – إمام مسجد الجبارين سابقاً، الشّيخ صالح أشقر – إمام مسجد أبي عبيدة، الشيخ جميل محاجنه – مفتش أئمة مساجد الدائرة الاسلامية- وادي عارة، الشيخ محمود ترك – إمام مسجد المحاميد، د. نور عزّات – إمام مسجد الأندلس، د. فراس جبارين – خطيب متتقل، د. علاء باسم – أستاذ ومحاضر في الشريعة الإسلامية، الشيخ أحمد بسام – استاذ ثانوي في الشريعة الإسلامية، أستاذ محمّد أبو يوسف أبو شقرة- أستاذ في الشريعة الاسلامية وخطيب متنقل، الشيخ طاهر علي جبارين – استاذ متخصص في الشريعة الاسلامية وخطيب وإمام، الشيخ عماد حلوق محاجنه- إمام وخطيب متنقل، الشيخ محمد مصطفى- إمام مسجد العيون، الشيخ محمّد فيّاض- إمام مسجد عين خالد وأستاذ ثانوي في الشّريعة الإسلامية، الشيخ أحمد أبو بكر – إمام وخطيب مسجد البيار، الشيخ نصر جبارين – إمام وخطيب متنقل، الشيخ عبد الرؤوف أبو شقرة – أستاذ في الشريعة الإسلامية، الشيخ أيمن أبو قسيّم- استاذ في الشريعة الاسلامية وخطيب متنقل، الشيخ صالح لطفي – خطيب في مسجد الخلايل، الشيخ عمران مصطفى – إمام وخطيب مسجد البير، الشيخ محمد أبو بكر محاجنه – خطيب متنقل، الشيخ مأمون محاميد – إمام مسجد الأرقم، الشيخ مجاهد محمّد – أستاذ في الشريعة الاسلامية وخطيب متنقل”.

وذيّل الأئمة والدعاة بيانهم بالاعتذار في حال “نسينا اسماً سهواً بسبب ضيق الوقت فقد حاولنا التواصل مع الجميع وهذا ما تمكنا الحصول عليه من التوقيعات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى