أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةمحليات

النقب: أليات إسرائيلية تقتحم قرية سعوة وتجرف مئات الدونمات المزروعة بالقمح والشعير

أقدمت ما يسمى “سلطة أراضي إسرائيل” أمس الثلاثاء، على تجريف مئات الدونمات المزروعة بالقمح والشعير في قرية سعوة مسلوبة الاعتراف الواقعة إلى الشرق من بلدة حورة في منطقة النقب جنوبي البلاد.
وكانت آليات تابعة “للدوريات الخضراء”، دهمت قرية سعوة، معززة بقوات كبيرة من وحدة شرطة “يوآف” وقامت بجرف وتخريب الأراضي والمحاصيل الزراعية تعود ملكيتها لعائلات أبو سبيت والخواطرة والقصاصي، التي تسكن على أراضيها وتتعرض لمحاولات ترحيل وتهجير من القرية منذ سنوات طويلة.
وأفاد السكان أنّ الحديث عن أكثر من 1500 دونم مزروعة بالشعير والقمح، يتم زراعتها على يد أصحابها منذ عشرات السنوات، إلا أنّ جرافات ما يسمى “الدوريات الخضراء” قامت بتجريفها في مثل هذه الأيام من كل عام، وذلك بعد ظهور المحصول. وفي السابق كان يتم رش المحصول بطائرات تحمل مبيدات كيماوية، إلا أنّ توجه مؤسسات المجتمع المدني إلى القضاء منع استمرار طريقة الرش، التي تعرض حياة المواطنين – خاصة الأطفال – للخطر.
وأعرب أهالي من المنطقة عن استنكارهم لهذا الاعتداء على أراضيهم، باعتبار أن الكثيرين منهم يعتاشون من زراعة أراضيهم وتربية المواشي كمصدر رزق أساسي.
وفي تعقيب له، قال المهندس سليمان أبو هاني مسؤول النقب عن الوفاء والإصلاح: “لا يزال سلوك دائرة الأراضي بتعديها الغاشم المتمثل بقطع أرزاق البشر والأنعام لا يحول بينه وبين التجبر واللاإنسانية حائل.. فها هي تارة تهدم بيوت الآمنين وتارة أخرى تجرف المحاصيل الزراعية في قرية سعوه قضاء حوره لتضرب بعرض الحائط كل أساسيات الحقوق البشرية فضلُا عن حقوق مدنيه لمواطنين شرعيين تحت ظل هذه المؤسسة التي ما انفكت تدعي احترام حقوق الإنسان الأساسية!! لكن هيهات لجرافات مأجورة أن تشوه معالم الأرض التي ورثها أهل النقب كابرًا عن كابر”.

سليمان أبو هاني
سليمان أبو هاني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى