أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةأدب ولغةمحليات

“معجم القيم الإسلامية”.. إصدار جديد للباحث الإسلامي د. محمود مصالحة

ساهر غزاوي
صدر حديثا كتاب بعنوان “معجم القيم الإسلامية” من تأليف الدكتور محمود مصالحة، الباحث في الدراسات الإسلامية، ليتوج هذا الكتاب سلسلة من مؤلفات وبحوث ومنشورات عديدة في الدراسات الإسلامية.
ويقع الكتاب في 232 صفحة، وهو عبارة عن 40 قيمة مرتبة على حروف الهجاء حسب فعلها الثلاثي من أهم القيم الإسلامية، وفقا للمؤلف.
وفي حديث مع مؤلف الكتاب، الباحث في الدراسات الإسلامية، د. محمود مصالحة قال: أحمد الله تعالى حمد الشاكرين الذي أكرمني بإصدار هذا الكتاب بعنوان: “معجم القيم الإسلامية” وفيه أربعون قيمة مرتبة على حروف الهجاء حسب فعلها الثلاثي، ليتوج هذا المعجم سلسلة مؤلفاتي في الدراسات الإسلامية.
ويُبين مصالحة لـ “موطني 48″ أن هذا المعجم يتميز بقيمه التربوية الأربعين عن غيرها من القيم، أنها: من أهم القيم الإسلامية، مرجعيّتها القرآن الكريم والسُنّة النبوية المطهَّرة، التي تجمع بين الاعتقاد القلبي، والسلوك القيمي، والعمل الصالح، فهي تدعو إلى التربية” الإيمانيّة”، وإحياء القيم الإسلامية، والعيش في جو القرآن الكريم والسنّة النبوية المطهرة، جوّ الأمن والأمان، وجو الطمأنينة، والراحة النفسيّة والسعادة الأبدية.
فالتربية على هذه القيم، يتابع مصالحة، لها دورها وأهميتها في بناء وتكوين الذاتية الإسلامية للفرد والأسرة والمجتمع، فيسوده التعاون والانسجام والتفاعل الآمن، ومن ثَمَّ تتميّز عن غيرها بمفاهيمها وخصائصها، منها: إنها قيم ربانيّة المصدر، إنسانية الفطرة، ومطلقة لا تتغير، وليست نسبية، فلا تُميّز بين مجتمع ومجتمع آخر، وعِرْقٍ وعِرْقٍ آخر، وترفع من مقام الإنسان فتجعله فوق المادة؛ بل سيّدُها.
كما أن هذه القيم تمتاز بالعدل المطلق الذي يقمع الظلم، وبالشمول القادر على استيعاب كافة الجوانب الحياتية، وبالإيجابية التي تأمر بنشر الخيرية ليتعدى نفعها إلى المجتمعات غير الإسلاميّة، وبالثبات الذي يرفض التغيير بأصولها، لكوْنها ليست من وضع البشر، وبالتوازن بين الغلو أو التفريط، وبين الروح والمادة، وبالإيمان بوحدانية -الله تعالى-فتوازِن بين تعدد الآلهة أو إنكار وجودها، وبالواقعية لأنّ الشريعة الإسلاميّة تستجيب لغرائز الفطرة الإنسانيّة، وطبيعتها البشرية، فتضبط مطالبها وتنظمُها، دون أن تصادمها، ومن ثَمَّ ترتقي وتسمو بالإنسانية. يقول الباحث في الدراسات الإسلامية.
ويلفت د. محمود مصالحة في ختام حديثه لـ “موطني 48” إلى أن “ما يتميز به هذا المعجم أيضا أنه لا يتكلم عن القيم الإسلامية وأدلتها الشرعية فحسب، بل ويستند إلى أقوال العلماء والمحققين الذين يُحبُّون الحقيقة، ويُنقُّون التراث الإسلامي مما علق به من قيم علمانيّة فاسدة من تأثير العولمة والفلسفات المترجمة الدّخيلة، فهو معجم يتميز عن غيره بالقيم الربانيّة الإسلامية المطلقة الخلاَّقة التي تصنع فردًا مؤمنّا، ومجتمعًا مؤمنًا، وأمة مؤمنةً، وإنسانيةً مؤمنةً. لذلك فهو معجم ميسر للفرد والأسرة والمربي والمدرسة”.
يشار أن الدكتور محمود محمد طه مصالحة من سكان بلدة دبورية قضاء مدينة الناصرة، والمختص في الدراسات الإسلامية، درس الماجستير في جامعة القدس أبو ديس، وحصل على لقب الدكتوراة من جامعة لاهاي في هولندا، وكان قد حصل على بكالوريوس في كلية الدعوة والعلوم الإسلامية في أم الفحم.
ومن مؤلفاته: الخدمة المدنية في الداخل الفلسطيني من وجهة نظر إسلامية دراسة تحليلية، كتاب الهوية بين التعددية الحضارية وضياعها في الحداثة الغربية والعولمة الاستعمارية، ورسالة الدكتوراة بعنوان: وجوب وحدة الأمة الإسلامية دراسة موضوعية، ثقافتنا تتحدى ثقافتهم، كما وأن للدكتور مصالحة بحوث ومنشورات عديدة في الدراسات الإسلامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى