أخبار رئيسيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

بدء انتخابات الكنيست الـ 23

افتتحت عند الساعة السابعة من صباح اليوم الاثنين، صناديق الاقتراع في جميع أنحاء البلاد لانتخابات الكنيست الـ 23، وذلك للمرة الثالثة خلال أقل من سنة، إذ شهدت البلاد في نيسان وأيلول/أبريل وسبتمبر الماضيين (2019)، انتخابات الكنيست 21 و22، ولم يتمكن عقب نتائجهما أي من الحزبين الكبيرين (الليكود) وتحالف (كحول لفان) “أزرق أبيض” من تشكيل ائتلاف حكومي.

وتشارك 29 قائمة انتخابية إسرائيلية على 120 مقعدًا في الكنيست، ومن المتوقع اجتياز تسع كتل منها نسبة الحسم.

ووفقاً للجنة الانتخابات المركزية؛ يحق لـ (6,453,255) مواطن التصويت للانتخابات، من خلال 10,631 صندوق اقتراع موزعة على شتى المناطق، وتغلق صناديق الاقتراع في العاشرة مساءً.

وفيما يتعلق بحظوظ الأحزاب؛ يبدو أن الانتخابات الجديدة لن تختلف عن سابقاتها وفقاً لأحدث استطلاعات الرأي على الأقل، حيث يعجز كل معسكر عن تشكيل حكومة قابلة للحياة بشكل منفرد دون الحاجة لكتل أخرى، حيث حصلت أحزاب اليمين مجتمعة (عدا حزب وزير الجيش السابق أفيغدور ليبرمان) على 58 مقعدًا.

وحصلت أحزاب اليسار الصهيوني والوسط الصهيوني والأحزاب العربية مجتمعة على 54 مقعدًا، ما يعني عجز المعسكرين الصهيونيين عن تشكيل حكومة والحاجة لمقاعد حزب “إسرائيل بيتنا” بزعامة ليبرمان.

في حين تأتي الانتخابات في ظل تقديم لائحة اتهام بحق رئيس وزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اتهم فيها بالفساد وخيانة الأمانة وسيتم البدء بمحاكمته خلال الأسابيع المقبلة.

وتربع حزب الليكود على قائمة كبرى الأحزاب بحصوله على 35 مقعدًا في آخر الاستطلاعات، يليه تحالف أزرق – أبيض بزعامة بيني غانتس بحصوله على 33 مقعدًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى