أخبار رئيسيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

إصدار قائمة أممية بالشركات العاملة في المستوطنات

أصدرت المفوضة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشليت، الأربعاء، قائمة الشركات العاملة في المستوطنات.

وجاء النشر، وفق مصادر دبلوماسية فلسطينية؛ تنفيذًا للولاية التي أنيطت بـ “ميشيل باشليت”، وتنفيذًا لقرار مجلس حقوق الإنسان ذي الصلة.

وأشارت صحيفة “معاريف” العبرية، إلى أن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، نشر القائمة السوداء، التي تحتوي على 112 اسم شركة إسرائيلية، تعمل من داخل مستوطنات الضفة الغربية.

وتشمل القائمة 94 شركة “إسرائيلية” و18 شركة دولية تعمل في المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية بموجب القانون الدولي، منها شركات “إير بي إن بي” و”إكسبيديا” و”تريب آدفايزور” و”بوكينغ”.

وقالت المفوضة العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، ميشال باشليت: “أدرك أن هذا الموضوع كان ولا يزال موضع جدل”، مشددة على أن هذا التقرير “يستند إلى وقائع”.

وتحوي القائمة أسماء كبار الشركات الإسرائيلية، وشركات دولية تعمل مباشرة أو عن طريق وكلاء أو بطرق التفافية في المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة ومن ضمنها القدس، والجولان السوري المحتل.

وفي تعليقه على نشر القائمة، صرح وزير الخارجية الاسرائيلي، يسرائيل كاتس: “إعلان الأمم المتحدة هو استسلام فاضح لضغوط البلدان والمنظمات التي تريد إلحاق الأذى بإسرائيل، رغم أن معظم دول العالم رفضت الانضمام إلى حملة الضغط السياسي هذه”.

وأضاف كاتس: “إسرائيل لن تقبل بالسياسات التمييزية والمعادية لإسرائيل، وسنعمل بكل الطرق لمنع تنفيذ هذه القرارات”.

ومارست الولايات المتحدة الأميركية والحكومة الإسرائيلية ضغوطًا دبلوماسية حثيثة؛ سعيًا لثني باشليه عن نشر القائمة.

ويأتي نشر القائمة في أعقاب القرار الصادر عن المحكمة العليا الأوروبية، في تشرين الآخِر/ نوفمبر 2019، والقاضي بإلزام جميع دول الاتحاد الأوروبي بوسم منتجات المستوطنات.

وكانت المفوضية العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان أبلغت شركات إسرائيلية أنها تنوي نشر “القائمة السوداء” خلال الاجتماع الأربعين لمجلس حقوق الإنسان، الذي سيعقد في آذار/ مارس الماضي، لكن باشليت، قررت تأجيل نشرها لأسباب لم توضحها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى